الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- موظفون يعملون مياومة بالاونروا يطالبون بصرف رواتبهم

نشر بتاريخ: 28/03/2020 ( آخر تحديث: 28/03/2020 الساعة: 13:59 )
غزة- موظفون يعملون مياومة بالاونروا يطالبون بصرف رواتبهم
غزة - معا- طالب موظفون يعملون على بند المياومة بالاونروا بسرعة صرف رواتبهم بعد قرار من المنظمة الدولية بعدم الصرف.

وناشد الموظفون صرف رواتبهم باعتبارها المصدر الوحيد لإعالة اسرهم، مشيرين إلى ان أكثر من ٨٠٠ أسرة منهم تعيش من النظام اليومي وتعاني ظروفا في غاية الصعوبة.

وكانت إدارة المؤسسة الدولية قررت عدم صرف رواتب موظفي العقود اليومية، الذين تعطلوا عن العمل بسبب أزمة فيروس كورونا.

وقالت مصادر من اتحاد موظفي الوكالة إن القرار جرى اتخاذه بناءً على قوانين الوكالة التي تنص على عدم دفع أي أموال لمن لا يعمل.

وفي هذا السياق أوضحت إحدى الموظفات التي تعمل على بند عقد المياومة: "انه تم توقيف عقودنا منذ بداية أزمة كورونا بحجة أننا في إجازة وهذه إجازة خارجة عن إرادتنا، مشيرة الى أنه تم توقيع العقد حتى نهاية مايو أي العام الدراسي".

وأضافت: في ظل هذه الأزمة نحتاج إلى رواتبنا لأنها من حقنا ووكالة الغوث هي مؤسسة دولية من واجبها أن تقف بجانبنا، وتعطينا أكثر ونحن كمعلمين الشواغر واليومي نعمل معاملة المثبتين في المدارس في كل شيء.

وتساءلت:" أليس من حقنا تقاضي رواتب اسوة بأخوتنا العاملين في إقليم الأردن، والذي سيتم صرف رواتب المعلمين الشواغر واليومي؟"، مشيرة انه يوجد مدرسون تركوا وظائف الحكومة وغيرها للعمل بنظام اليومي في وكالة الغوث.

وكان مسؤولون في اتحاد موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بقطاع غزة قد أكدوا أن إدارة المؤسسة الدولية قررت عدم صرف رواتب موظفي العقود اليومية الذين تعطلوا عن العمل بسبب أزمة فيروس كورونا.

وأوضح محمود حمدان مدير قطاع التعليم في اتحاد الموظفين بالأونروا، أن القرار سيطال أكثر من 1000 موظف منهم 800 في قطاع التعليم لوحده، وهو ما يعني دخول عائلات بأكملها في وضع اقتصادي صعب جدا في ظل الظروف الصعبة بالأساس.

وقال حمدان في تصريح صحفي إن هؤلاء الموظفين كانوا يتلقون وعودا بالتثبيت ولم يتم ذلك، والآن أصبحوا في بيوتهم بدون أجر، وأصبحت حياتهم، وحياة عوائلهم متوقفة.

وأكد على أحقية صرف الرواتب لأولئك الموظفين خاصةً وأنهم يمارسون مهامهم عن بعد، من خلال متابعة المنهاج الدراسي مع طلابهم عبر التعليم عن بعد إلكترونيا.

وأشار إلى أن القرار يشمل فقط قطاع غزة، وأن هناك معلومات موثقة تشير إلى أنه سيتم صرف رواتب موظفي العقود في المناطق الأخرى التي تعمل بها الأونروا مثل الضفة الغربية والمخيمات في الأردن ولبنان وسوريا.

وأكد حمدان على أن اتحاد الموظفين سيواصل الوقوف إلى جانب الموظفين حتى الحصول على حقوقهم، مشيرا إلى أنه تمت مخاطبة المسؤولين الكبار في إدارة الأونروا، ولم يتلقوا أي إجابات.