السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بسبب كورونا- الغاء وتأجيل الاحتفالات الخاصة بأسبوع الآلام... تفاصيل

نشر بتاريخ: 30/03/2020 ( آخر تحديث: 31/03/2020 الساعة: 02:07 )
بسبب كورونا- الغاء وتأجيل الاحتفالات الخاصة بأسبوع الآلام... تفاصيل
القدس- معا-أعلن مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأراضي المقدسة اليوم الاثنين، عن تعديلات بشأن الاحتفالات الخاصة على أشكال الصلاة خلال أسبوع الآلام بسبب تفشي فيروس الكورونا.

وأوضح وديع أبو نصار رئيس لجنة الإعلام في المجلس لوكالة معا بأنه تم اتخاذ قرار من رؤساء الكنائس بإلغاء وتعديل الغالبية العظمى من الصلوات في الأسبوع المقدس، باستثناء الصلوات داخل الأديرة والتي يؤديها رجال الدين، حيث ستبقى كما هي.

وأضاف أبو نصار أن الصلوات التي يشارك فيها أعداد كبيرة من المواطنين تم إلغائها، حيث ألغيت المسيرات الاحتفالية جميعها دون استثناء، بدءا من مسيرة أحد الشعانين الأضخم والأكبر، وكذلك المسيرات الأخرى مثل جُنّاز المسيح ومسيرات الاحتفال بعيد الفصح.

وأضاف أبو نصار أن هذه ظاهرة عالمية، في جميع أنحاء العالم لن يكون هناك مسيرات احتفالية بعيد الفصح، لأنه من الصعب السيطرة على أعداد المشاركين، وعلى سبل الوقاية من الفيروس كارتداء الكمامات والحفاظ على المسافات، وحسب توصيات وقرارات وزارات الصحة فالتجمع يُمنع للحد والوقاية من الفيروس.

وأكد أبو نصار أن كافة الصلوات داخل الكنائس والأديرة ستقام وستكون مقتصرة على رجال الدين ومعاونيهم فقط، فمن الصعب أن يكون أكثر من 10 أشخاص، وسيتم بثها عبر وسائل التواصل المختلفة.

وأضاف أبو نصار لوكالة معا أن هناك تأجيلات مبدئية لبعض الصلوات حتى أيار وأيلول القادمين، على أمل تكون الأوضاع العالمية والمحلية قد تحسنت، وعلى سبيل المثال صلاة "تقديس الزيت" في كنيسة القيامة، والتي يشارك فيها جميع كهنة الرعية، تم القرار مبدئيا بتأجيلها إلى عيد العنصرة آخر شهر أيار القادم.

وقال أبو نصار أن غياب أجواء العيد ظاهرة عالمية، لكن نؤكد أن صحة الإنسان هي الأهم، مشددا على أهمية إقامة الصلوات في البيوت، وتكون العائلة كنيسة مصغرة، مناشدا أن تقام الصلوات لرفع البلاء عن الإنسانية.

وأكد أبو نصار أن كافة القرارات نافذة حتى إشعار آخر.

وأعلم رؤساء الكنائس الكاثوليكية الأخرى، مثل مطرانية الروم الكاثوليك في الجليل ومطرانية الموارنة في الأرض المقدسة، كهنة رعاياهم، بإلغاء العديد من الاحتفالات وإقامة صلوات الأسبوع المقدس بحضور عدد قليل جدًا من الناس في كنائس الرعية (لا يزيد عن عشرة الأشخاص) وبث الصلوات مباشرة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، في حال كان الامر ممكنا.