الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابوعلاء: إسرائيل مطالبة بالوقف الفوري لكل النشاطات الاستيطانية وتنفيذ بنود خريطة الطريق

نشر بتاريخ: 02/04/2008 ( آخر تحديث: 02/04/2008 الساعة: 22:50 )
القدس-معا- استقبل احمد قريع ابو علاء في مكتبه في ابو ديس اليوم كلا من المبعوث الياباني الخاص لعملية السلام السيد تاتساو اريما، وممثل المفوضية الاوروبية في الاراضي الفلسطينية السيد جون كير، والقنصل البريطاني في القدس السيد ريشارد ميكبيس، والممثل الروسي لدى السلطة الوطنية الفلسطينية السيد سيرجي كوسلوف، والقنصل الفرنسي العام السيد الان ريمي، ووفد من الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي، حيث التقاهم كل على حده.

واطلع (ابوعلاء) الدبلوماسيين والضيوف على اخر التطورات على الصعيد السياسي والعقبات التي تواجه عملية السلام، مؤكدا ان الممارسات الاسرائيلية المستمرة على الارض من نشاطات استيطانية، وفرض سياسات تهدف الى عزل القدس والاعتقالات والاجتياحات، والحواجز والاستمرار في بناء جدار الفصل وغيرها التي تنتهك الحقوق الوطنية الفلسطينية وتضيف الى معاناة الشعب الفلسطيني هي العقبة الاكبر التي تواجه العملية السلمية وتشكل تحديا للجهود التي تبذلها كافة الاطراف والجهات الدولية لاحياء العملية السلمية واحراز تقدم ملموس.

واضاف ان هذه الممارسات لا تشكل انتهاكا للالتزامات الاسرائيلية والمرجعيات الدولية فحسب، وانما تهدم ايضا روح السلام وتجعل منه حديثا موسميا.

وشدد ابو علاء على وجوب الوقف الفوري لكافة اشكال النشاطات الاستيطانية في كافة الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، والتنفيذ الفوري لكافة الالتزامات الاخرى المنصوص عليها في البند الاول من خارطة طريق بما في ذلك الانسحاب من كافة الاراضي التي اعادت اسرائيل احتلالها منذ 29/9/2000 ، وازالة كافة الحواجز العسكرية والبؤر الاستيطانية "العشوائية"، والافراج عن اسرى وعودة المبعدين وغيرها.

كما اكد ابو علاء ان النوايا يتم قياسها بالافعال، وان التزام اسرائيل بما تقدم هو اختبار لمدى جدية النوايا الاسرائيلية تجاه السلام، وان المطلوب هو خطوات حقيقية وجدية من قبل الجانب الاسرائيلي اولها الوقف الفوري لكافة الانشطة الاستيطانية، وليس مجرد ازالة اكوام تراب هنا و هناك.

وشدد قريع على أن استحقاقات السلام واضحة و بينتها المرجعيات الدولية" وان السياسات والممارسات الاسرائيلية على الارض لن تثنينا عن التمسك بكافة الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني بما فيها حق تقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية على كامل الاراضي الفلسطينية التي تم احتلالها عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف، وحق العودة والافراج عن كافة الاسرى.

ودعا ( أبو علاء) المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي وروسيا واليابان إلى ممارسة نفوذهم لدفع اسرائيل للالتزام باستحقاقات السلام والاستمرار بدعم شعبنا على كافة الصعد.