الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة المحلية لمؤتمر للاستثمار تبحث عدد من القضايا وسط انتقادات لبعض اليات الاعداد الجارية للمؤتمر

نشر بتاريخ: 03/04/2008 ( آخر تحديث: 03/04/2008 الساعة: 17:55 )
بيت لحم- معا- عقدت اللجنة المحلية لاعداد مؤتمر فلسطين للاسثمار في فلسطين الذي سيعقد في في الفترة الواقعة بين 21-23-5-2008 اجتماعها الرابع بهدف الاعداد للمؤتمر, واخراجه بصورة تليق بفلسطين بما يسمح باستغلال هذه الفرصة لتطوير الاقتصاد الفلسطيني على مختلف المجالات.

وتحدث الوزير صلاح التعمري رئيس اللجنة المحلية وعضو اللجنة المركزية للمؤتمر, مشيرا الى ما تم الوصول اليه في اطار الخطوات الجارية للاعداد للمؤتمر على الصعيدين, المحلي والوطني, رغم وجود بعض الاشكاليات الخاصة بغياب بعض المعلومات المتعلقة بالمؤتمر.

واوضح التعمري, انه يعمل من اجل عقد اجتماع للجنة المركزية للمؤتمر في بيت لحم بحضور اللجنة المحلية بهدف التنسيق الكامل لانجاح هذه المظاهرة الاقتصادية الهامة في فلسطين, والتي تهدف الى جلب استثمارات يجب ان تساعد على تقوية الاقتصاد الفلسطيني.

واتفق المحافظ التعمري, مع الوزير كمال حسونة وزير الاقتصاد الوطني بعد الاجتماع, ومن خلال اتصال هاتفي, على عقد اجتماع للجنة المركزية للمؤتمر في بيت لحم عقب عودة الوزير من زيارته التي يقوم بها الى دولة قطر.

كما بحث الاجتماع, عددا من القضايا المهة الاخرى الخاصة بالمؤتمر مثل البحث في امكانية تقديم بيانات باسماء المستثمرين الذين يمكن ان يشاركوا في المؤتمر والمشاريع التي يمكن ان يعملوا على تمويلها.

وتم النقاش بالاجتماع, على تشكيل لجان فرعية تابعة للجنة المحلية للاعداد للمؤتمر بهدف تخصيص العمل وتنظيمه وعدم ابقاءه دون تنظيم, وتم طرح امكانية تشكيل لجان استعلامات واعلام للمؤتمر ولجنة لوجستية ولجنة امنية ولجنة الهيئات المحلية ولجنة سياحية, لتقوم كل لجنة بالاشراف وتنظيم العمل كل ضمن اختصاصه.

وطرح اعضاء اللجنة, البدء باستقبال عروض مشاريع من محافظة بيت لحم للجنة لمعرفة المشاريع المقدمة وترتيب الاولوية والاهمية والتنسيق لاي مشاريع يمكن ان يقدمها مستثمروا بيت لحم ضمن شروط الاشتراك في المؤتمر.

كما بحثت اللجنة اقتراحا, بوضع اكشاك في منطقة المؤتمر تضم معلومات اقتصادية وصناعية وسياحية وفنية تتناول الحياة الفلسطينية بكافة مكوناتها, بحيث تظهر صورة فلسطين الايجابية الاخرى والتي يجب ان تمثل حقيقة الواقع المشرق الذي يعيشه الشعب الفلسطيني, رغم كل الظروف الصعبة الناتجة عن الاحتلال الاسرائيلي.

وانتقد اعضاء اللجنة المحلية, غياب المعلومات وعدم وجود برنامج ومنشورات لفعاليات وشخصيات المؤتمر حتى الان, ومسالة تسليم مركز التجارة الفلسطيني لموضوع المعرض الخاص بالمؤتمر, مطالبين "البال تريد" بمبلغ مئة دولار للمتر المربع, وضرورة ان يكون الاشتراك مجاني للشركات والمصانع الفلسطينية, لتقديم تسهيلات للمستثمرين المحليين.