الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شعث : المؤتمر الروسي للسلام قد يعقد في شهر يونيو حزيران المقبل

نشر بتاريخ: 03/04/2008 ( آخر تحديث: 03/04/2008 الساعة: 18:45 )
بيت لحم- معا- المح نبيل شعث مستشار الرئيس عباس الى ان مؤتمر السلام الذي تنوي روسيا استضافته قد يعقد في شهر يونيو- حزيران المقبل.

وأعرب عن اعتقاده بأن هذا المؤتمر سيكون بمثابة فرصة لدفع عملية التفاوض قبل الانتخابات للرئاسة الاميركية المقررة في شهر نوفمبر المقبل. وقد عقد السيد شعث سلسلة اجتماعات في موسكو اليوم مع مسؤولين روس توطئة للزيارة التي سيقوم بها الرئيس عباس لروسيا في السابع عشر من الشهر الحالي.

وقال نبيل شعث الذي يزور موسكو للترتيب للزيارة المقبلة لرئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس إن زيارة عباس المقبلة لروسيا تعتبر مرحلة هامة في التحضير للمؤتمر الشرق أوسطي في موسكو.

وأكد شعث على اهتمام السلطة الوطنية الفلسطينية بتنفيذ الاقتراحات حول عقد اللقاء الدولي على مستوى الرؤساء دعما لعملية انابوليس التي بدأت في نوفمبر 2007.

وقال شعث إن عباس سيبدأ زيارة رسمية إلى روسيا في 17-19 أبريل الجاري مؤكدا أن القيادة الفلسطينية تؤيد الموقف الروسي تأييدا تاما في مجال التسوية الشرق أوسطية وبخاصة اقتراح موسكو باستضافة مؤتمر متابعة وتطوير مبادرات الاجتماع الماضي في انابوليس.

وذكر شعث أن مؤتمر موسكو يكتسب أهمية خاصة في ظل عدم امتثال إسرائيل للمطالب الدولية.

وأشار إلى أن مواصلة أعمال البناء الإسرائيلية في القدس الشرقية والمستوطنات في الضفة الغربية واستمرار فرض العقوبات الاقتصادية وإجراء العمليات العسكرية في الأراضي الفلسطينية - يهدد هذا كله بعرقلة عملية السلام وتجميدها.

وقال شعث إن اللقاء المقبل سيكون محاولة إنقاذ عملية السلام من التصرف الإسرائيلي الذي يضع إمكانية التوصل إلى نتائج ملموسة محل الشك. وتشك السلطات الإسرائيلية في ملائمة وجدوى عقد المؤتمر حول الشرق الأوسط في موسكو مع أنها لا ترفض المبادرة الروسية علنا. ويرى شعث أن روسيا تنوي الإعلان عن عقد مؤتمر موسكو بعد أن تحصل على تأييد المجتمع الدولي، وفي هذه الحالة ستكون مقاطعة المؤتمر صعبة بالنسبة لإسرائيل.