الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المملكة المتحدة تقدم مبلغ 32 مليون جنيه استرليني اضافي مساعدات للفلسطينيين

نشر بتاريخ: 03/04/2008 ( آخر تحديث: 03/04/2008 الساعة: 21:03 )
رام الله -معا- تعهدت المملكة المتحدة اليوم بتقديم مبلغ 32 مليون جنيه استرليني اضافي من المساعدات للفلسطينيين خلال عام 2008، وذلك ضمن تعهد بتقديم مبلغ اجمالي يصل الى 243 مليون جنيه استرليني خلال السنوات الثلاث القادمة، بحيث يرتبط ذلك بإحراز تقدم على الصعيد السياسي، يرفع هذا المبلغ إجمالي الدعم للعام المالي الحالي 2007/2008 الى 63.3 مليون جنيه استرليني .

وقالت المملكة المتحدة ان المبلع سوف يساعد في تحسين الاوضاع الانسانية في غزة، وتسديد رواتب المدرسين والاطباء والمهندسين، وفي استمرار تقديم الخدمات الاساسية .

ويأتي هذا الإعلان من قبل وزير التنمية الدولية دوغلاس أليكسندر في أعقاب تعهد المجتمع الدولي في العام الماضي بتقديم ما يفوق 3.5 مليار جنيه استرليني من المساعدات للسطة الوطنية الفلسطينية، وقد تعهدت المملكة المتحدة بتقديم ما يصل الى 243 مليون جنيه استرليني بحيث يرتبط ذلك بإحراز تقدم على الصعيد السياسي خلال الأعوام من 2008 الى 2011، وتعتبر المملكة المتحدة من أوائل الدول التي تابعت تنفيذ تعهدها أمام مؤتمر باريس .

وقال دوغلاس أليكسندر :" يساورني قلق عميق حيال الأوضاع في غزة، وبينما هناك حل سياسي واحد يمكنه تسوية الأوضاع هناك، يتعين علينا أن نبذل كل ما في وسعنا للمساعدة، يعتبر هذا الإعلان اليوم خطوة كبيرة تجاه تنفيذ تعهدات المملكة المتحدة بتقديم 243 مليون جنيه استرليني خلال السنوات الثلاث القادمة مرتبطة بإحراز تقدم على الصعيد السياسي .

واضاف " من شأن هذا الدعم ضمان إستطاعة السلطة الفلسطينية تسديد رواتب العاملين الأساسيين في القطاع الحكومي، كالأطباء والمهندسين والمدرسين، حيث انهم يلعبون دوراً لا يقدر بثمن في إبقاء المجتمع الفلسطيني صامداً في مواجهة عوائق هائلة أمامه، وهم يستحقون منا كل الدعم " .

" عندما إلتقيت برئيس الوزراء فياض في شهر يناير (كانون الثاني) طلب مني تقديم مساعدة عاجلة، ويسعدني أن تتمكن المملكة المتحدة من الإستجابة بهذه السرعة هذا إنما يؤكد على القلق العميق الذي نشعر به حيال أحوال الشعب الفلسطيني، والذي يعاني عدد كبير منهم من الصعوبات المعيشية في غزة " .

يتضمن هذا التمويل الاضافي 30 مليون جنيه استرليني من المساعدات المالية للسطة الوطنية الفلسطينية عبر البنك الدولي والمفوضية الأوروبية، والى جانب دعم الخدمات في الاراضي الفلسطينية المحتلة، سوف يلعب هذا المبلغ دوراً هاماً في توطيد إلتزام السلطة الفلسطينية بعملية السلام وبالإصلاح .

وكذلك 2 مليون جنيه استرليني مساهمة للجنة الصليب الاحمر الدولية، وإضافة 100 مليون جنيه استرليني نقدمها طوال خمس سنوات لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الانروا)، ومساعداتنا المقدمة للسلطة الفلسطينية، سوف يلعب هذا المبلغ دوراً هاماً في تلبية الاحتياجات الانسانية لأهالي غزة، وكان السيد أليكسندر قد أعلن ذلك أمام البرلمان في 12 مارس (آذار) الماضي .

وتخضع المساعدات التي تقدمها المملكة المتحدة للفلسطينيين لأعلى درجات التدقيق، حيث يدار إتفاق هذه المبالغ من قبل المفوضية الاوروبية أو البنك الدولي أو لجنة الصليب الاحمر الدولية ..

وقد قدمت المملكة المتحدة منذ بدء محادثات السلام في أوسلو عام 1992 ما يزيد على 450 مليون جنيه استرليني، وتبقى على إلتزامها بمساعدة الشعب الفلسطيني ودعم عملية السلام .