الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقائه القنصل الإسباني: وزير المواصلات يؤكد على جاهزية البدء بإعادة تشغيل مطار عرفات الدولي

نشر بتاريخ: 23/10/2005 ( آخر تحديث: 23/10/2005 الساعة: 09:18 )
غزة-معا - أكد وزير النقل والمواصلات المهندس سعد الدين خرما أن وزارته تقف على أهبة الاستعداد للبدء فوراً بإعادة إعمار وتشغيل مطار ياسر عرفات الدولي وبتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إقامة ميناء غزة البحري في حال تم الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي والأطراف المعنية الأخرى حولهما.

جاء هذا التأكيد لدى استقبال الوزير خرما للقنصل الاسباني العام خوسيه ماريا فيري امس السبت حيث اجتماعا بمشاركة عدد من مسؤولي القنصلية الأسبانية ووكيل وزارة النقل والمواصلات د. علي شعث ومستشار الوزير للموانئ المهندس حاتم أبو شعبان ومدير عام الإدارة العامة للتخطيط المهندس فريد الغرابلي.

ودعا الوزير خرما دول الاتحاد الأوروبي إلى ممارسة الضغط الأوروبي على الجانب الإسرائيلي للموافقة على المشروع بتشغيل المطار وإقامة الميناء بالإضافة إلى إنهاء موضوع معبر رفح البري وذلك حتى لا يتحول القطاع إلى سجن كبير يضم أكثر من 1.5 مليون فلسطيني بدون أي أمل أو تطلعات.

وأشار الوزير خرما أن عملية صيانة وإعادة تأهيل المطار بحاجة إلى ست شهور فيما تحتاج عملية تركيب المعدات واللوازم والرادار التي تبرعت بها الحكومة الأسبانية كمساعدة للشعب الفلسطيني قدمها رئيس الوزراء خوزيه ماريا أزنار ستة شهور أخرى، مضيفاً أن إسرائيل قامت بالانسحاب الأحادي الجانب من القطاع لتواصل سياساتها العزلية للقطاع الذي ما زال مغلقاً وموصداً ويعاني سكانه البطالة وفقدان الأمل بحدوث أي تحسن لأحوالهم في ظل النوايا الإسرائيلية الواضحة التي تتنافى مع أي إدعاء لإحلال السلام العادل والدائم والشامل .

من جانبه أكد القنصل الأسباني العام على دور بلاده أسبانيا في دعم السلام ودعم ومساندة الشعب الفلسطيني مشدداً على ثبات الموقف الأسباني الرامي لتحقيق السلام بصورة ملموسة وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني من خلال تحسين الوضع الاقتصادي والحياتي للمواطنين موضحاً أن بلاده تبذل جهوداً للتواصل إلى حلول جادة لمشاكل هامة وعلى رأسها إعادة فتح المطار وإقامة الميناء وفتح معبر رفح كما ستواصل تقديم الدعم المطلوب لدعم الشعب الفلسطيني في شتى المجالات، وأعرب خوسيا ماريا فيري عن أمله أن تتعزز العلاقات بين القنصلية ووزارة النقل والمواصلات.