الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر فلسطين للاستثمار يعقد لقاءً تشاورياً مع عدد من المنظمات الأهلية

نشر بتاريخ: 07/04/2008 ( آخر تحديث: 07/04/2008 الساعة: 20:40 )
رام الله- معا- عقد مؤتمر فلسطين للاستثمار لقاءً في مقره برام الله مع عدد من ممثلي المنظمات الأهلية والمجتمع المدني، في إطار التحضيرات للمؤتمر المقرر عقده ما بين 21-23 أيار القادم. ويأتي هذا الاجتماع كجزء من توجه إدارة المؤتمر في الانفتاح والتشاور والتكامل مع كافة أطراف المجتمع الفلسطيني.

وقد التقى الدكتور حسن أبو لبده المدير التنفيذي لمؤتمر فلسطين للاستثمار، ببعض شخصيات المجتمع المدني ممثلين عدد من جمعيات المرأة، مؤسسات حقوق الإنسان، وحفظ التراث الفلسطيني. وقد شدد الدكتور أبو لبده في بداية اللقاء على أهمية مشاركة جميع الأطراف التمثيلية للمجتمع الفلسطيني في المؤتمر مؤكداً: "نحن نسعى عبر عدد من اللقاءات الجارية حالياً، مع جهات عدة، إلى أن نصل لواقع مهم؛ وهو إشعار الجميع في المجتمع الفلسطيني أن هذا المؤتمر لهم وبهم يكتمل؛ مؤكدين أن من أولويات هذا المؤتمر لملمة البيت الداخلي الفلسطيني، لنكون قادرين على إنشاء اقتصاد وطني فلسطيني حيوي ومنافس على المدى القريب".

وفي إشارة لأسباب انعقاد هذا المؤتمر أضاف الدكتور أبو لبده: "نحن نطمح إلى أن يكون هذا المؤتمر بداية عملية طويلة لتسويق الاقتصاد الفلسطيني، وتسليط الضوء على فرص الاستثمار المتاحة، وخلق حالة لتدفق الأموال والمشاريع الاستثمارية المستدامة لفلسطين. نحن نعي بالمقابل أن الاقتصاد الفلسطيني قد لا يكون منافساً للعديد من اقتصاديات الدول المجاورة ولكن يوجد هنا قصص نجاح كبيرة يجب أن تسوق ويجب أن تكون خطوة أولى لطريق تنموي طويل".

وأكد الدكتور أبو لبده للحضور أن هذا المؤتمر يطمح إلى كسر عزلة فلسطين، وربط القطاع الخاص الفلسطيني مع نظيريه العربي والأجنبي في سعي للفت أنظار المستثمرين لفلسطين ولترويج الوجه الآخر لهذا البلد النابض بالحياة، وأضاف: "يوجد اليوم توجه عالمي لمحاولة استقطاب الاستثمارات الخارجية للاقتصاد المحلي، وهذا فعلاً ما تحاول فلسطين فعلة اليوم عبر مؤتمر فلسطين للاستثمار".

وأشار الدكتور أبو لبده لأهمية دعم المنظمات الأهلية الفلسطينية لهذا المؤتمر المخصص "لترويج الوجه المشرق لفلسطين وليس العويل على الواقع الاقتصادي الصعب"، حيث أكد ممثلي هذه المنظمات دعمهم الكامل للمؤتمر، كما تم التشديد على أهمية العمل على تفعيل وتعزيز مبدأ وممارسة المسؤولية الاجتماعية للشركات الفلسطينية حيث أنها تساهم في إعادة نمط العمل في قطاع المنظمات الأهلية والذي يعتمد اعتمادا كليا على التمويل الأجنبي المشروط. وتم تبادل أفكار وأراء حول أهمية العمل على زيادة توعية الشركات بهذا المبدأ من حيث المفهوم والتطبيق وخاصة أن هناك إمكانية لتخصيص جزء من أرباح الشركات للمسؤولية الاجتماعية.

وقد أشاد الحضور بأهمية مثل هذا المؤتمر، وأهمية دعم المنظمات الأهلية الفلسطينية لهذه المبادرة الأولى من نوعها. كما وأكد الجميع على أهمية التوصل لبيئة اقتصادية متوازنة ومستدامة من أجل ضمان رفاهية الفرد وضمان الحقوق الإنسانية الأساسية للجميع .

وفي ختام اللقاء أكد الدكتور أبو لبده على ترحيب المؤتمر لأية اقتراحات من قبل منظمات المجتمع المحلي والمنظمات الأهلية لتطوير هذا المؤتمر وللاستفادة منه على أكبر وجه لمصلحة الاقتصاد الفلسطيني والمواطن الفلسطيني.

ومن الجدير بالذكر أن المؤتمر ينعقد لهذا العام برعاية رسمية من صندوق الاستثمار الفلسطيني؛ وبنك فلسطين، ومجموعة الاتصالات الفلسطينية، وشركة فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو"، وشركة المقاولون المتحدون، والبنك الإسلامي للتنمية، ووكالة التنمية البريطانية، وشركة بوز ألين هميلتون، والبنك العربي، والبنك الإسلامي العربي، والشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "أيبك"، وشركة إنتيل، وشركة سيسكو


للمزيد من المعلومات:
رانية مرعي
شركة سكاي للعلاقات العامة
هاتف: 02-2986878
فاكس: 02-2986879
بريد إلكتروني: [email protected]