الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية خانيونس تبحث مع وفد ايطالي رفيع سبل دعم وتعزيز التعاون في الجوانب الصحية والبيئية والحضرية

نشر بتاريخ: 24/10/2005 ( آخر تحديث: 24/10/2005 الساعة: 14:49 )
خانيونس- معا- نافشت بلدية خانيونس اليوم، مع وفد إيطالي ضم مؤسسات إيطالية مختلفة من برنامج دعم البلديات الفلسطينية (PMSP ) والممول من الحكومة الإيطالية، سبل دعم وتعزيز التعاون في الجوانب البيئية والصحية والحضرية في المدينة، والتي من شأنها الارتقاء بالواقع البيئي والصحي نحو الأفضل بما يحقق مواصلة دفع عجلة التنمية بكل مجالاتها قدماً إلى الأمام.

وقد ضم الوفد الإيطالي الزائر، كلاً من (ماسيمو ألوني )ممثلاً عن بلدية باليرمو الإيطالية، (ورافئيل إسبيجا) عن منطقة بلديات إيميليا رومانا بمشاركة كايد حماد ممثل المؤسسة الدولية لتطوير المجتمع ( CISP ) بحضور المهندس محمد زكريا الأغا مدير البلدية والمهندس باسم شراب مدير الدائرة الفنية وم. هشام العبادلة مدير المشاريع ود. عبدو صيام مدير دائرة الصحة والبيئة.

وأوضح شراب أنه تم خلال الإجتماع مناقشة البدء بإقامة نظام المعلومات الجغرافية ( GIS ) الذي يعمل على حوسبة المعلومات لكل نقطة جغرافية في المدينة وتغطية مجالات البنية التحتية وغيرها، وكذلك تعزيز الجانب البيئي خاصة نظام الصرف الصحي من خلال تدريب الكادر الفني المشرف على تشغيل النظام بمرافقه المختلفة من مضخات ومحطات معالجة وصيانة شبكات وغيرها ، إلى جانب إنشاء مكتبة متخصصة في المياة والمشاكل البيئية، فضلاً عن إنشاء موقع على الإنترنت يتطرق إلى كل المشاكل المائية وقضايا الصرف الصحي والجوانب البيئية، ودعم مجلس الخدمات المشترك الذي يضم بلديات محافظة خانيونس.

وشدد شراب على أن البلدية ستقوم خلال الأيام المقبلة بتحديد إحتياجاتها المختلفة في مجمل المواضيع التي تم طرحها مع الوفد الإيطالي للبدء بتمويلها وتنفيذها وذلك لرفع العبء عن السكان والتخفيف من حدة المشاكل البيئية والصحية التي قد تحدث في أي منطقة من نفوذ البلدية، مبيناً أن حجم التمويل لهذه المشاريع يبلغ ( 200 ) ألف يورو من خلال الحكومة الإيطالية، وأكد أن خبيرا إيطاليا سيحضر الى المدينة مطلع الشهر المقبل للوقوف على عملية تحديد الإحتياجات وتصميم المراحل لإنشاء نظام المعلومات الجغرافية.