الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدور العدد الـ 27 من مجلة الأسوار للأبحاث الفكرية والثقافة الوطنية

نشر بتاريخ: 25/10/2005 ( آخر تحديث: 25/10/2005 الساعة: 13:34 )
معا- صدر عن مؤسسة الأسوار الثقافية في عكا العدد السابع والعشرون من مجلة الأسوار للأبحاث الفكرية والثقافة الوطنية التي يحررها الكاتب يعقوب حجازي.

ويأتي هذا العدد في 488 صفحة تزيين غلافه لوحة للفنان ميشيل نجار بعنوان سلام يا أهل الأرض.

ويشمل عدد الأسوار الجديد العديد من الدراسات منها: الفلسطينيون بين خطة شارون والدولة ثنائية القومية للدكتور ايمن يوسف, المباديء الأساسية للقانون الدولي العام للبروفيسور ديب عكاوي, في مواجهة العزلة للدكتور محمد حافظ يعقوب, أسرار ملف المفتي امين الحسيني للباحث الياس نصر الله, والحياة الاقتصادية في بيت دجن للدكتور سعيد البيشتاوي.

ويكتب الدكتور عادل الاسطة عن ديوان الشاعر محمود درويش قبل الاخير: لا تعتذر عما فعلت, ويتناول الناقد صبحي الشحروري جديد الشاعر سليمان دغش نهارية بالدراسة والتحليل بعنوان: جيرة لكنها مبهظة, ويكتب الدكتور نادي ساري الديك عن الشاعرة سعاد قرمان دراسة بعنوان سنديانة كرميلية.

ويتناول الدكتور خليل عودة ديوان الشاعر عبد الناصر صالح فاكهة الندم فيما يستعرض الكاتب حاتم جوعية كتب أدب الأطفال في الشعر والقصة للكاتبة لميس كناعنة ويكتب الدكتور فارو مواسي دراسة هامة عن الهام دويري وابداعاتها في أدب الأطفال.

في الأسوار أيضا دراسات تاريخية جادة عن الحروب الصليبية.

وفي باب الأسوار تواصل العطاء يكتب الدكتور بطرس دلة عن سميرة عزام وسليمان دغش ومحمود أبو شنب والكاتب محمد علوش عن حسين مهنا ويعقوب حجازي عن مدائن فلسطين.

ملف ذكرى الشهيد الخالد ياسر عرفات يضم المراثي التي قالها ادباء الداخل وهم كوكبة من الشعراء والادباء الذين بكوا القائد الرئيس في مهرجان التأبين الذي أقامته مؤسسة الأسوار وفي ليلة الوفاء التي رثى فيها الشعراء رمز فلسطين.

ومن المشاركين في ملف ذكرى الرئيس: الوزير يحيى يخلف, قاضي القضاة الشيخ أحمد الناطور, النائب الدكتور أحمد الطيبي, الكاتب محمد علي طه, السيدة حنان حجازي والاستاذ عودة بشارات والنائب واصل طه.

والشعراء: سميح القاسم, حسين مهنا, سليمان دغش, محمود دسوقي, شفيق حبيب, نايف سليم, ليلى جمال, د. سليم مخولي, سلمان دغش, معين شلبية وغيرهم.