الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد لجان العمل النسائي الإطار النسوي للجبهة الديمقراطية يعقد مؤتمره التاسع في منطقة عبسان الكبيرة.

نشر بتاريخ: 25/10/2005 ( آخر تحديث: 25/10/2005 الساعة: 16:38 )
خانيونس -معا- عقد اتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني " الإطار النسوي للجبهة الديمقراطية " مؤتمرها التاسع في منطقة عبسان الكبيرة ، بحضور كلاً من عضو القيادة المركزية زكريا أبو دقه ، ومسؤولة اتحاد لجان العمل النسائي علي مستوى المنطقة الشرقية وفاء أبو ظريفة ومسؤول المنطقة في مكتب الجبهة الديمقراطية محمد أبو إسماعيل ، حيث أفتتح المؤتمر أعمال جلسته الأولي بالوقوف دقيقة إجلال وإكبار علي أرواح شهداء الثورة والانتفاضة.

وأشار زكريا أبو دقه عضو القيادة المركزية في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر الى أهمية المرحلة المقبلة على مختلف المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية باعتبارها مرحلة انتقالية ،توصلنا الى بناء الدولة الفلسطينية المستقلة وتحرير كافة الأراضي المحتلة ،مؤكدا على ضرورة مشاركة المرأة الفلسطينية في العملية السياسية ، من خلال مشاركتها في العملية الديمقراطية ومشاركتها الفعالة في انتخابات المجلس التشريعي وانتخابات المرحلة الثالثة من الانتخابات المحلية ، لكي تستطيع المرأة من أن تأخذ دورها الريادي والشرعي في هذه العملية وممارسة حقها في الاختيار الأفضل وتمكينها من مشاركة الرجل في مختلف نواحي الحياة ، لانها قدمت وضحت للوطن كالرجل .

من جهتها ثمنت وفاء أبو ظريفة مسئولة الاتحاد المرأة الفلسطينية ، الدور المميز للكوادر النسائية للاتحاد علي المشاركة الفعالة في مختلف الفعاليات وجوانب الحياة الساسية والنضالية للشعب الفلسطيني ، مؤكدة علي ضرورة العمل كفريق واحد من اجل النهوض بالمرأة الفلسطينية وإعطائها حقها في مختلف النواحي.

ودعت أبو ظريفة إلى توعية وتثقيف المرأة باعتبارها أحد أساسيات المجتمع فإن صلحت صلح المجتمع كله وطالباتها بالاستمرار في عطائها النضالي حتى تحقيق الثوابت الفلسطينية التي لا يمكن تجاهلها أو التنازل عنها مهما كانت الضغوطات السياسية .

وقد تم خلال المؤتمر مناقشة العديد من القضايا الموضوعة على سلم أولويات أعمال المؤتمر كالعضوية ، مناقشة التقرير التنظيمي والبرنامج الخاص بالاتحاد وآلية تنشيط المرأة في المنطقة سياسيا وثقافيا وإجماعيا ، وضرورة عقد جميع المؤتمرات القاعدية الخاصة بالوحدات النسائية وانتخاب الهيئات القيادية لهذه الوحدات بنسبة 1- 3 من وحدة المؤتمر.

كما تم التأكيد على ضرورة العمل على تطوير مشاركة المرأة في مؤسسات المجتمع المدني وفي الحياة والمؤسسات التشريعية والتنفيذية الفلسطينية ،وتعريف المرأة بواقعها ومشكلاتها وحقوقها المدنية والسياسية وإبراز مساهماتها وإبداعاتها في وسائل الإعلام ،والاهتمام بصحة المرأة وتطوير برامج العمل الصحي وخدمات الرعاية الصحية ،العمل علي تطوير القوانين التي تنظم دور المرآة خاصة قانون الأحوال الشخصية .

في نهاية المؤتمر تم انتخاب هيئة قيادية جديد للمنطقة كما تم انتخاب مندوبين للمؤتمر إقليم الشرقية بنسبة 1-3 من عضوية المؤتمر .