الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله: وزارة التربية والتعليم العالي تنظم ورشة عمل حول استخدام الحاسوب والانترنت في التعليم

نشر بتاريخ: 21/04/2008 ( آخر تحديث: 21/04/2008 الساعة: 17:30 )
رام الله - معا- نظمت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم ورشة عمل في المعهد الوطني للتدريب تستمر على مدار يومين حول استخدام الحاسوب والانترنت في التعليم، وذلك في إطار المشروع الفنلندي بمشاركة (5) من مدارس الوطن.

افتتح الورشة بصري صالح وكيل الوزارة المساعد لشؤون التطوير والتخطيط بكلمة أكد فيها على أهمية توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم بهدف تحقيق تعليم نوعي لجميع أطفال فلسطين، مشيراً أيضاً إلى أهمية تطوير قدرات المعلمين بما ينعكس على تحسين أداء الطلبة.

وأثنى صالح على الشراكة التي تتم مع جامعة بيرزيت ووكالة الغوث في سبيل تحقيق تعليم نوعي وإعداد الكوادر البشرية المؤهلة والقادرة على إحداث التطوير والتغيير.

وتحدث عن استراتيجية تأهيل المعلمين التي تعتزم الوزارة إطلاقها قريبا وكذلك تجربة المدارس المشاركة في مشروع استخدام الحاسوب والانترنت في التعليم، مؤكدا انه سيتم دراسة وتقييم التجربة والاستفادة منها.

ودعت شهناز الفار القائم بأعمال مدير عام المعهد الوطني للتدريب إلى إعادة النظر في هيكل عملية التدريب المتعلقة بالمعلمين، مشيرة إلى أن الوزارة قطعت شوطاً طويلا في التخطيط لإنجاح هدف توظيف الحواسيب في التعليم. وأوضحت الفار أن الوزارة بدأت تفكر في تنفيذ برامج أكثر توسعاً من حيث آلية التدريب والمتابعة وتوزيع المواد وتقديم الدعم بحيث تكون مختلفة عن الأساليب المتبعة.

وتم خلال الورشة استعراض تجارب المدارس المشاركة في المشروع وهي: بنات دوما في جنوب الخليل وذكور الرازي في قلقيلية وذكور نحالين في بيت لحم وبنات سيلة الظهر في قباطية وبنات عزيز شاهين في رام الله. كما تم عرض تجربة جامعة بيرزيت من قبل د. أسامة الميمي وتجارب في التعليم الجامع من قبل الخبيرة الفنلندية آنو باسي.

وحضر الورشة وحيد جبران مسؤول ملف التعليم في وكالة الغوث وم. سمير رجب نائب مدير عام المعهد الوطني وصادق الخضور المدير الإداري في المعهد الوطني وكهرمان عرفة رئيسة قسم العلاقات التي تولت تقديم المدارس المشاركة.

على صعيد آخر أنهى المعهد الوطني للتدريب التربوي عددا من الدورات التي استهدفت موظفي الوزارة حيث تم الانتهاء من دورات اللغة الإنجليزية والتي شارك فيها ما يزيد عن (90) مشاركا ومشاركة، كما نفذ دورات في مهارات استخدام الحاسوب وذلك ضمن خطته الهادفة لتطوير قدرات موظفي الوزارة في هذا المجال، وذلك استكمالا لخطة المعهد الوطني التي تتضمن منح الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب بالتنسيق مع اليونسكو، وقد بلغ عدد المشاركين في دورات الحاسوب التي عقدت منذ بداية العام الحالي (80) مشاركا ومشاركة.