الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال " أصالة " تفتتح مكتبها الجديد في الخليل

نشر بتاريخ: 24/04/2008 ( آخر تحديث: 24/04/2008 الساعة: 01:30 )
الخليل - معا -افتتحت الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال " أصالة "برعاية وحضور محافظ محافظة الخليل، الوزير د.حسين الأعرج، مكتبها الجديد في الخليل، لينضم إلى قائمه مكاتبها التسعة في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، و بحضور المديرة التنفيذية ل " اصالة " ريم عبوشي، و ممثلين عن منظمات العمل الاهلي والمؤسسات الرسمية.

ريم عبوشي في كلمة الافتتاح تحدثت عن برامج أصالة وخدماتها، وبينت ان أصالة لا تتعامل على انها مؤسسة اقراض، بل مؤسسة تنموية، تعمل من اجل تحسين أوضاع المراة اقتصاديا، وبما يساهم في تمكينها في المجتمع .

واشارت عبوشي في كلمتها ان " أصالة " قدمت منذ تأسيسها عام 97 ، 10 مليون دولار، ل 11 الف امرأة في الضفة الغربية وقطاع غزة، ونتج عن تلك المشاريع الكثير من قصص النجاح .

وقدمت عبوشي شكرها لبرنامج الامم المتحدة الإنمائي، برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني، الممول من البنك الإسلامي للتنمية، الذي قدم الدعم لافتتاح مكتب الخليل .

واضافت عبوشي ، كما نحاول من خلال مشروع " إرادة " تدريب مدربات للوصول للسيدات في أماكن سكناهن، وان المستهدفات من مشروع ارادة ليس فقط مقترضات أصالة، بل جميع السيدات.

وبينت عبوشي ان النساء اليوم بحاجة للدعم والإسناد أكثر من أي وقت مضى، ليس فقط لإعطاء قروض لتأسيس مشاريع جديدة ، بل من اجل استمرار المشاريع بشكل ناجح .
الوزير د.حسين الاعرج محافظ محافظة الخليل، اكد في كلمته على أهمية العمل لصالح قطاع المرأة لما تمثل من نسبة واهمية لدورها في المجتمع، مؤكدا على مقولة رئيس الوزراء" وضع الشخص المناسب في المكان المناسب" ، وليس وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.

وبين د. الاعرج في كلمته ان محافظة الخليل التي كانت من اغنى المحافظات، اليوم تعتبر من المحافظات الفقيرة، نتيجة الحصار، والنسب العالية من البطالة ، ووجود المستوطنين .

تعهد بتقديم الإسناد والدعم لنشاطات جمعية أصالة في الخليل، مشيدا بدورها في التنمية، والنهوض بدور المرأة في المجتمع.

نواف العطاونة ممثل برنامج الامم المتحدة الانمائي، برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني الممول من البنك الاسلامي للتنمية، اشاد بدور وجهود اصالة، في مكافحة الفقر، من خلال برامج التنمية التي تعمل اصالة على تطبيقها، وتعهد بمواصلة الدعم، بما يخفف المعاناة ونسب الفقر، وتمكين الاسر الفقيرة والمحرومة، في المجتمع الفلسطيني .

وعلى شرف الافتتاح نظمت الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال " أصالة "، حفل تخريج للفوج الثالث من مدرّبات مشروع " إرادة " للنساء، والذي تم افتتاحه يوم 19 نيسان الجاري، واستمر لمدة خمسة ايام، حيث قام المحافظ د. الاعرج، والسيدة عبوشي بتوزيع الشهادات على الخريجات .
وكانت قد شملت الدورة التي نفذتها منسقة التدريب لمشروع " إرادة " في جمعية أصالة، ليلى مرعي ، وكانت بمشاركة 10 متدربات من محافظة الخليل وبيت لحم، التعريف بالنموذج التدريبي و أهمية تقييم الاحتياجات وأسبابها، والتعرف على كيفية تحديد أدوات ووسائل تقييم الاحتياجات ، مزايا وعيوب عملية تقييم الاحتياجات، واثر عملية التقييم على إحداث التغيير المنشود في الأداء، كيفية تحديد النتائج المتوقعة وفق احتياجات الفئة المستهدفة من التدريب وتم تدريب المشاركات على كيفية إدارة التدريب، والتقنيات الناجعة خلال التدريب، وكذلك التعرف على مواصفات المدرب الجيد من حيث مهاراته وقدراته، وطرق الاتصال التي يستخدمها أثناء التدريب والصعوبات التي قد تواجه المدرب أثناء عملية التحضير والإعداد للتدريب.
وتجدر الإشارة أن هذا التدريب يأتي ضمن المرحلة الأولى للتدريب الذي تنفذه " أصالة " ضمن مشروع إرادة الممّول من الوكالة السويسرية للتنمية ، والذي تم بموجبه تنظيم ورش تدريبية في محافظات شمال الضفة والوسط والجنوب،بواقع خمسة أيام لكل دورة، ولمدة ثلاثين ساعة تدريبية، سيتبعه، المرحلة الثانية من التدريب ، والتي ستكون بمشاركة المميّزات ممن شاركن في المرحلة الأولى من التدريب، للمشاركة في المرحلة الثانية من التدريب، والتي ستؤهلّهن للعمل مع " أصالة " ضمن مشروع " إرادة " كمدرّبات ومستشارات للنساء الراغبات في تطوير مشاريعهن القائمة، أو تأسيس مشاريع جديدة في كافة المناطق.
وتجدر الإشارة أن الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال " أصالة "، التي افتتحت مكتبها الجديد في الخليل، بالاضافه لمكتبها الرئيسي في رام الله، ومكاتبها في نابلس، جنين، بيت لحم، غزة، دير البلح،بيت حانون،النصيرات، جباليا، ومنذ تأسيسها عام 1997، وحتى نهاية العام الماضي قد قدمت للنساء 11,054 قرضا بقيمة 9,770,600 $، كان نصيب العام 2007 منها 784 قروض بقيمة 1,103,200 $ .