السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقارير صحفية امريكية:اسرائيل هاجمت "المفاعل السوري" رغم المعارضة الامريكية

نشر بتاريخ: 27/04/2008 ( آخر تحديث: 27/04/2008 الساعة: 20:18 )
بيت لحم -معا- رويدا رويدا تتكشف في واشنطن التفاصيل التي سبقت الهجوم الاسرائيلي على ما ادعته مفاعل نووي سوري قيد الانشاء .

ووفقا للتقارير والتصريحات الصحفية التي سمعها كبار الصحفيين الامريكيين تحت وعد بعدم النشر فان الولايات المتحدة عارضت الغارة الاسرائيلية واقترحت خيارات دبلوماسية للتعامل مع القضية .

وحسب ذات التقارير فان الولايات المتحدة وخلال المحادثات الحثيثة التي جرت في اوساط قيادية رفيعه جدا اقترحت استخدام المعلومات الاستخبارية التي عرضتها اسرائيل لممارسة الضغوط السياسية والدبلوماسية على سوريا لحثها او اجبارها على الخروج مما يسمى بمحور الشر وانضمامها للدول العربية المعتدلة .

ومارست الولايات المتحدة وفقا للمصادر الصحفية الاسرائيلية التي اوردت النبأ ضغوطا على اسرائيل لمنعها من مهاجمة المنشأة السورية ولكنها ابقت القرار النهائي في يد رئيس الوزراء الاسرائيلي اهود اولمرت الذي اتخذ القرار المصيري حسب وصف المصادر الاسرائيلية بالتعاون مع وزير الجيش اهود باراك حيث اكد مسؤل امريكي خلال اللقاء غير الرسمي بكبار الصحفيين الامريكيين ان اسرائيل لم تتلق من الولايات المتحدة الضوء الاخضر لمهاجمة اسرائيل كما انها لم تطلب مثل هذا الضوء .