الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجيش اللبناني: اكثر من 12 طائرة اسرائيلية مقاتلة انتهكت المجال الجوي اللبناني وحلقت فوق بيروت

نشر بتاريخ: 28/04/2008 ( آخر تحديث: 29/04/2008 الساعة: 00:03 )
بيت لحم- معا- قال الجيش اللبناني ان طائرات مقاتلة اسرائيلية انتهكت المجال الجوي اللبناني اليوم.

وذكر الجيش اللبناني ان طائرات اسرائيلية حلقت في اجواء بيروت وفي انحاء مختلفة من لبنان بما في ذلك في اجواء مدينة جبيل بشمال لبنان.

ولم يعقب الناطق بلسان جيش على هذا النبا.

وكان مسؤولون في الحكومة الإسرائيلية اتهموا الاثنين قوات حفظ السلام الدولية التابعة للأمم المتحدة في البلاد بعدم إطلاع مجلس الأمن الدولي على ما أسموه بانتهاكات حزب الله لبنود اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع عام 2006 عقب الحرب مع إسرائيل.

ونقلت صحيفة جيروزالم بوست عن مسؤولين إسرائيليين رفضوا الكشف عن هويتهم نظرا لحساسية الموضوع، أن قوات الطوارئ الدولية "يونفيل" اعترضت في شهر مارس/آذار الماضي حافلة مشبوهة تتبعها حافلتان تقلان رجالا مسلحين، دون أن تقدم تقريرا مفصلا لمجلس الأمن يشرح ملابسات الحادث.

وذكرت الصحيفة أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أشار للحادث بشكل مقتضب في تقرير قدمه لمجلس الأمن الأسبوع الماضي، دون أن يذكر حزب الله بالاسم.

ونقلت جيروزالم بوست عن بان قوله : "إن دورية للأمم المتحدة واجهت عناصر مسلحة مجهولة" ووصف وجودهم في المنطقة بالانتهاك الخطير لقرارات مجلس الأمن، مشيرا إلى أن التقرير المقبل حول إيران الذي سيعرض على مجلس الأمن سيضمن معلومات كاملة حول الحادث.

وقالت الصحيفة إن قوات اليونفيل لم ترد بعد على اتهامات المسؤولين الإسرائيليين. غير أنها لفتت إلى أن ياسمينا بوزيان المتحدثة باسم اليونفيل، كانت قد علقت على الحادث آنذاك بالقول إن دورية للقوات الدولية اعترضت الطريق أمام حافلتين بداخلهما رجال مسلحون غير أنهم تمكنوا من الفرار دون التمكن من تحديد هوياتهم.