الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية الخليل يشارك رؤساء وقيادات البلديات الأمريكية والعرب اجتماعهم في شيكاغو

نشر بتاريخ: 29/04/2008 ( آخر تحديث: 29/04/2008 الساعة: 18:06 )
الخليل - معا - يشارك خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل ، قيادات البلديات من مختلف أنحاء الولايات المتحدة وكندا والعالم العربي في أول منتدى من نوعه للمدن الأمريكية-العربية، الذي يهدف إلى تبادل المعلومات وتنفيذ إستراتيجيات من أجل بناء الاقتصاديات المحلية لتكون على مستوى المنافسة في المجتمع العالمي.

كما يشارك في استضافة هذا المنتدى، الذي تـُعقد جلسات العمل المحددة له في مركز مؤتمرات جامعة إلينوي بشيكاغو من 28-30 إبريل/نيسان الجاري، رئيس بلدية شيكاغو (ريتشارد م. ديلي ) مع شريكي مدينة شيكاغو في برنامج المدن الشقيقة المهندس عمر المعاني أمين عمان بالأردن ومحمد ساجد رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء بالمغرب.

وقد حضر الاجتماع أكثر من 50 من قيادات البلديات من الولايات المتحدة وكندا والعالم العربي، بما فيهم قيادات من الجزائر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، السلطة الفلسطينية، قطر، واليمن.

وكان رؤساء البلديات من الولايات المتحدة وكندا يمثلون المدن أورورا، إلينوي؛ باتيفيا، إلينوي؛ شيكاغو، إلينوي؛ ديربورن، ميشيغان؛ ايساكوا، ولاية واشنطن، كنساس سيتي، ميزوري؛ موبيل، ألاباما؛ أوكلاهوما سيتي، أوكلاهوما؛ وين، ميشيغان؛ و وندسور، أونتاريو بكندا.

وقال رئيس بلدية شيكاغوا ريتشارد ديلي في افتتاحية المؤتمر "نحن كرؤساء وقيادات للحكومات البلدية نواجه نفس التحديات، ومع استمرار التقدم التكنولوجي فإننا نجد أنفسنا أمام التحدي وكذلك الفرصة للتعايش والعمل في اقتصاد عالمي" ، وأضاف: "عندما يتعلق الأمر بمسؤولية التعامل مع القضايا العامة مثل النقل والتعليم والجريمة والبيئة بالنيابة عن سكان مدننا، فإننا أيضا في الخطوط الأمامية بصدد هذه القضايا".

و اضاف ديلي "لذلك فإن مثل هذا الاجتماع لفي غاية الأهمية، لأن المعلومات التي نتبادلها هنا والعلاقات التي نقيمها فيما بيننا لسوف تعود على مدننا جميعا وعلى سكانها بفوائد كبيرة في المستقل".

بالإضافة إلى ذلك أشار المهندس عمر المعاني أمين عمان إلى أهمية هذه المنتدى الذي يهدف الى تبادل الخبرات و البت في أفضل الممارسات مع زملائنا من الولايات المتحدة والمدن العربية، إذ أن التحديات التي تواجهها الحكومات البلدية متشابهة نسبيا فيما بين جميع المدن وأن تجمـُّعنا هنا في هذا المنتدى لسوف يتيح لنا الفرصة لتعلــُّم وتبادل أفضل الممارسات من أجل خدمة مواطنينا بصورة أفضل".

وقد صرّح محمد ساجد رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء بان مدينة شيكاغو بتنظيمها لهذا الحدث الهام والكبير تساهم في تعزيز العلاقة بين الحكومات المحلية في الولايات المتحدة والبلدان العربية." وأضاف بأن: "الأهداف من وراء اجتماعاتنا هي فتح الحوار وتبادل الممارسات الرشيدة، باعتبار أن ذلك من المتطلبات للنهوض بمدننا وتحقيق الاستدامة والرخاء لها".

و يركـِّـز جدول أعمال المؤتمر على ثلاثة موضوعات رئيسية: التنمية الاقتصادية وتحسين نوعية الحياة، التعليم والشباب، والبيئة والاستدامة.

وفي ضوء ذلك أعرب خالد العسيلي عن امله بان يتيح المنتدى الفرصة لرؤساء البلديات لسماع آراء الخبراء وتبادل الابتكارات فيما بينهم حول القضايا الثلاث الهامة المطروحة للنقاش خلال ايام المؤتمر .

و اضاف العسيلي ان مواضيع النقاش سوف تتمحور حول التعليم والشباب و تحسين مستوى الحياة للأطفال والشباب وإعدادهم إعدادا جيدا ليكونوا كبارا ناجحين وذلك بتحسين مستوى التعليم التقليدي وتوسيع نطاق النشاطات التي يمارسونها خارج أبواب المدرسة.

كما سيكون التركيز في هذه المناقشات على ما يمكن أن يفعله رؤساء وقيادات البلديات لتقديم أكبر مساعدة للشباب لتوسيع دائرة مهاراتهم وبالتالي يصبحون أفرادا راسخين ومساهمين في المجتمع.

بالاضافة الى مناقشة موضوع التنمية الاقتصادية وتحسين نوعية الحياة وتنفيذ إستراتيجيات جديدة لبناء اقتصاديات محلية قوية ومتنوعة تؤدي إلى تحسين نوعية الحياة للسكان وتكون تنافسية في المجتمع العالمي الجديد.

بالاضافة الى ان هذه النقاشات ستدور حول الإستراتيجيات الجديدة التي تستخدمها المدن لتحقيق الرخاء على المستوى المحلي، بما في ذلك التنوع في الصناعات وإقامة الشراكات بين القطاعين العام والخاص وتحسين البنى التحتية الأساسية وحسن استغلال الموارد الطبيعية و البيئة والاستدامة و طرح برامج ومبادرات ابتكارية لتحسين البيئة وضمان الاستدامة الطويلة المدى للمدن. كما ستركـّز هذه المناقشات على أحدث الابتكارات التي تحمي البيئات المحلية مع تعزيز الاقتصاديات المحلية في ذات الوقت، مثل تطوير معايير "المباني الخضراء" غير الضارة بالبيئة، وتنشيط برامج الطاقة المتجددة، والحد من ازدحام حركة مرور السيارات، وتحسين البنية التحتية للمياه العذبة وإتباع ممارسات رشيدة لصون الموارد المائية.

و الجدير بالذكران منتدى ريتشارد ج. ديلي حول المناطق الحضرية بجامعة إلينوي بشيكاغو هو ندوة قومية سنوية مصممة لإتاحة الفرصة لرؤساء البلديات من حول العالم وقيادات قطاعات الأعمال وصانعي السياسات والروّاد من العلماء والاختصاصيين والطلاب والمعلقين، لمناقشة قضايا هامة في تاريخ التوسع العمراني والدراسات المتعلقة بالمناطق الحضرية.