الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال تفقده لمشاريع الوكالة في محافظة الخليل - رئيس الوكالة الأمريكية يأسف لإغلاق شارع الشهداء بمدينة الخليل

نشر بتاريخ: 29/04/2008 ( آخر تحديث: 29/04/2008 الساعة: 19:41 )
الخليل - معا - أبدى د.هاورد سومكا رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الـ USAID أسفه لإغلاق شارع الشهداء بمدينة الخليل أمام الفلسطينيين، مبدياً أمله في عودة الحياة الطبيعية للشارع في أسرع وقت ممكن على الرغم من الصعوبات الكبيرة فيه ،وأبدى سعادته لمتابعة المشاريع التي يتم تمويلها من الوكالة الأمريكية ، جاء ذلك خلال جولة قام بها اليوم لخمس مشاريع تنفيذها الوكالة في محافظة الخليل .

وقال د.هاورد " عندما تدخلت الوكالة الأمريكية لتأهيل شارع الشهداء وسط الخليل، في عام 1997 ، كانت بحسن نية من أجل مساعدة الجانب الفلسطيني على خلق حالة تواصل بين شمالي المدنية وجنوبها "، موضحا أن قضية الخليل قضية معقدة سياسية وحساسة يجب أن تحل خارج نطاق وكالة التنمية الأمريكية ومن ضمنها شارع الشهداء .

واستهل الوفدالامريكي جولته بزيارة ثلاثة مشاريع تعمل الوكالة على تنفيذها في بلدة الظاهرية جنوب الخليل، وهي: موقف سيارات الظاهرية بتمويل قدره نحو 160 الف دولار ومدرسة ابو عبيدة الأساسية وتضم ثماني غرف صفية بتمويل قدره نحو 150 الف دولار،وحديقة عامة مقامة على أربعة دونمات بكلفة قدرها نحو 150 الف دولار، إلى جانب مشروع إعادة تأهيل وتعبيد الطريق التي تربط بين بلدة الظاهرية وقرية الرماضين بطول خمسة كيلو متر، وبكلفة مالية قدرها نحو مليون و 700 الف دولار.

واستمع الوفد الأميركي خلال جولته في الظاهرية الى شرح حول اهمية هذه المشاريع في خدمة المواطنين، والى المشكلات التي تواجهها البلدة في مجال البني التحتية وضرورة دعم البلدة وإسنادها بمزيد من المشروعات المماثلة من قبل الوكالة الأمريكية .

من جانبه أوضح سامي شنيور ، رئيس بلدية الظاهرية ، ان بلدة الظاهرية بحاجة الى الكثير من المشاريع الحيوية لإنقاذ البلدة من حالتها المنكوبة التي تعاني منها جراء عمليات الإغلاق الممارسة عليها من قبل سلطات الاحتلال .

وأشار ان موقف السيارات سيعمل على حل أزمة مشكلة السير ، حيث جاء بناء على طلب المواطنين ، فيما ستكون مدرسة أبو عبيده الأساسية داعم على حل الدوام المسائي ، مؤكدا ان بحلول عام 2009 سينتهي العمل بهذا النظام نهائيا في الظاهرية .

وأوضح شنيور ان الحديقة العام تعتبر قفزة نوعية في البلدة ولكنها بحاجة إلى ملاعب لتشجيع المواطنين على ارتيادها ، معربا عن أمله ببناء إستاد رياضي في البلدة، مقدرا قيمة دعم الوكالة الأمريكية بحوالي 600 ألف دولار .

وفي مدينة الخليل، تفقد الوفد الأميركي مركزاً صحياً تابعاً للإغاثة الطبية بالمدينة، والتقى العاملين في المركز، واستمع منهم لشرح مفصل حول الخدمات التي يقدمها المركز الصحي للمواطنين ومدى تأثيره على تحسين الوضع الصحي في المنطقة .

ثم قام الوفد بزيارة ورشة لصناعة الأحذية في وادي أبو كتيلة غربي المدينة، قامت الوكالة بتمويلها، واستمع من صاحبها عن مدى الاستفادة التي حققتها الورشة للمنطقة.

ورافقه في الجولة عدد من مسئولي الوكالة ومسئولين في القنصلية الأمريكية ، إلى جانب عدد كبير من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والأجنبية الذين تم دعوتهم لهذا الغرض.