الثلاثاء: 25/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة العمل بالتعاون مع نقابات العمال تعقد ورشة عمل في طولكرم

نشر بتاريخ: 29/04/2008 ( آخر تحديث: 29/04/2008 الساعة: 20:26 )
طولكرم - معا - نظمت وزارة العمل في طولكرم، بالتعاون مع نقابات العمال ونقابات اصحاب العمل وممثلي بعض الجمعيات التعاونية، بالاضافة الى بعض اصحاب العمل ومؤسسات القطاع الخاص، ورشة عمل حول " واقع العمالة في محافظة طولكرم ".

وحضر الورشة وكيل وزارة العمل الدكتور حسن الخطيب وغازي أبو ظاهر منسق مديريات المحافظات في الوزارة وبلال ذوابة مدير مديرية الوزارة في طولكرم وشريف شحرور رئيس جمعية لجان العمل الاجتماعي ونائل حطاب رئيس جمعية طولكرم لتطوير القطاع الخاص.

وبدأت اعمال الورشة بمداخلة القاها بلال ذوابة مدير مكتب وزارة العمل، شاكراً جمعية لجان العمل الاجتماعي على استضافتها لهذا اللقاء، مؤكداً بضرورة تفاعل كافة قطاعات المجتمع باحتياجات العمال الصعبة والتي هي جزء لا يتجزأ من ظروف الشعب الفلسطيني الذي يقع تحت الاحتلال.

وتطرق الى دور تطبيق القوانين العمالية والنقابية التي تخدم العمال واصحاب العمل والجمعيات التعاونية واشار ذوابي الى ارتفاع نسبة البطالة في صفوف السكان بالمحافظة والذين يقدر عدد هم ب 25 الف عاطل منهم خمسة الاف من حملة الشهادات العليا ودعى ذوابي الى تظافر كافة الجهود لحل هذه المشكلة

و أكد حسن الخطيب وكيل وزارة العمل على ضرورة متابعة العمل بدعم الاقتصاد الوطني وأهمية التنسيق ما بين الوزارة والنقابات العمالية والمؤسسات العاملة بقضايا المجتمع ككل، مؤكداً بأن وزارة العمل تسعى بشكل دائم لدعم ومؤازرة قطاع العمال.

واشار الخطيب الى ان المسؤولية عن مشاكل وقضايا الشعب الفلسطيني يتحمل مسؤوليتها الاحتلال الاسرائيلي، مشيراً ان ذلك يجب ان لا يدفعنا الى عدم الاهتمام بالبحث عن الحلول لتذليل العقبات، مؤكداً على اهمية اتخاذ موقف حازم تجاه القضايا العمالية العالقة منذ سنوات ولغاية الآن.

وتحدث العديد من ممثلين المؤسسات المشاركة بضرورة المساهمة في تطوير آليات وبرامج جديدة تنسجم مع الخريجين والذين أصبحوا جزءاً من جيش العاطلين عن العمل وجنوداً للبطالة، اضافة لفئات العمال الأخرى.

واستعرض الخطيب الاتصالات التي تقوم بها الوزارة مع منظمة العمل العربية والدولية.

وتجول وكيل وزارة العمل في مركز التأهيل والخدمة المجتمعية التابع لجمعية لجان العمل الاجتماعي، مباركاً جهود اللجان الطيبة والداعمة للمجتمع الفلسطيني في المحافظة، حيث قدّم شريف شحرور رئيس اللجان شرحاً مفصلاً حول الخدمات التي تقدم للمواطنين.

وسبق الورشة لقاء الخطيب بمحافظ طولكرم العميد طلال دويكات بحضور محافظ سلفيت منير العبوشي، وذلك في دار المحافظة، حيث اطلعه المحافظ على الاوضاع في المدينة، مطالباً إياه العمل على التخفيف عن السكان خاصة من الناحية الاقتصادية في ظل ارتفاع نسبة البطالة والفقر.

كما تفقد وكيل وزارة العمل مديرية وزارة العمل بطولكرم والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ومركز التدريب المهني.