الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحيفة يديعوت: تعاون امريكي اسرائيلي لمواجهة احتمال تهريب قنبلة "قذرة" عبر مطار تل ابيب

نشر بتاريخ: 30/04/2008 ( آخر تحديث: 30/04/2008 الساعة: 23:09 )
بيت لحم -معا- قالت صحيفة يديعوت احرونوت ان الولايات المتحدة واسرائيل تدرسان امكانية نصب اجهزة استشعار تحذر من عمليات تهريب مواد مشعة عبر مطار تل ابيب بهدف احباط عملية "ارهاب نووي " قد تستهدف اسرائيل.

واضافت الصحيفة ان مجلس الامن القومي الاسرائيلي قد شرع بدراسة معمقة تتعلق بنصب اجهزة الاستشعار القادرة الى اكتشاف الاشخاص والسيارات والطرود التي قد تحمل مواد مشعة في مطار تل ابيب .

وتشارك في الدراسة المذكورة عدة جهات ووزارات اسرائيلية منها الخارجية والمالية وسلطات الجمارك ووزارة المواصلات والشرطة والمخابرات وسلطة المطارات الاسرائيلية .

وحسب الصحيفة سيصل قريبا الى اسرائيل وفد رفع المستوى من الادارة الامريكية يعمل على نصب مثل هذه الاجهزة في العديد من المطارات العالمية ضمن مشروع يطلق عليه اسم "ميغا فورتس" ويشكل جزءا من المجهود الامريكي فيما يسمى بـ"الحرب على الارهاب وخطر الارهاب النووي" .

وسبق ان نشرت اسرائيل بالتعاون مع امريكا اجهزة استشعار مماثلة في ميناء حيفا وتنوي نشرها قريبا في ميناء اشدود فيما يشارك الامريكيون في جزء هام من تمويل المشروع المذكور الخاص بمطار تل ابيب بأعتباره باهظ الثمن نسبيا.