الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تنقل مسوّدة خطية رسمية الى اسرائيل بشأن التهدئة

نشر بتاريخ: 02/05/2008 ( آخر تحديث: 02/05/2008 الساعة: 08:09 )
بيت لحم- معا- قالت مصادر اسرائيلية ان مصر نقلت الى اسرائيل امس مسودة خطية رسمية للاقتراح المتبلور بشأن اعلان التهدئة الشاملة بين اسرائيل من جهة وحركة حماس وغيرها من التنظيمات الفلسطينية من جهة اخرى .

وافادت صحيفة معاريف في عددها الصادر اليوم ان المسودة لا تتضمن اتفاقا مفصلا وانما تفاهمات عامة تقضي بالاعلان عن التهدئة في قطاع غزة اولا على ان تطبق لاحقا في الضفة الغربية ايضا .

وتشمل هذه التفاهمات التسهيل على الحصار في قطاع غزة وتجديد امدادات الوقود الى القطاع الا انها لا تشمل ايجاد مخرح لقضية الجندي الاسرائيلي غلعاد شاليت .

ومن ناحية اخرى اشارت الصحيفة الى ان الجانب المصري تعهد بمواصلة بذل جهوده لضمان الافراج الجندي الاسرائيلي ووقف تعاظم حركة حماس .

ورفضت مصادر اسرائيلية رسمية التعقيب على المسودة المصرية .


وفي ذات السياق اعتبرت مصادر مصرية مطلعة أن التهدئة التي تسعى القاهرة إلى عقدها بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة هي المفتاح لحل كثير من القضايا والمشاكل.

وأكدت أنها المدخل الرئيسي الوحيد لإنهاء حال الانقسام الفلسطيني ودعم المفاوضات والمسار السياسي من أجل قيام الدولة الفلسطينية كما أن التوصل إليها سيفتح الباب سريعاً لإنهاء أزمة المعابر وعلى رأسها معبر رفح.

وأشارت المصادر لصحيفة الحياة اللندنية إلى أن مصر ليس لديها مانع في تشغيل معبر رفح واستئناف العمل فيه لافتة إلى أن تشغيل معبر رفح يحتاج إلى موافقة من كل الأطراف التي وقعت على اتفاق المعابر في حزيران يونيو 2005