الأحد: 25/10/2020

وزارة الزراعة تكثف استعداداتها للوقاية من خطر مرض انفلونزا الطيور

نشر بتاريخ: 27/10/2005 ( آخر تحديث: 27/10/2005 الساعة: 22:03 )
رام الله - معا- اعدت وزارة الزراعة خطة طواريء لمرض انفلونزا الطيور تتضمن الأجراءات الوقائية لهذا المرض .

حيث اوضح د. وليد عبدربه وزير الزراعة ان الوزارة تقوم بمتابعة الوضع عالميا عن طريق الاتصال بالمنظمة العالمية للصحة الحيوانية مشيرا ان الخطة تهدف الى اجراء مسح دوري لمزارع ومشاريع الدواجن والكشف على الطيور المهاجرة في الاراضي الفلسطينية كما تتضمن الاجراءات التي تتم عند ثبوت الاصابة بالمرض والتي تتمثل في محاصرته في اضيق نطاق ممكن واعدام القطعان المصابة والخالطة لها ، وتحديد مناطق محظورة حولها بالحجر البيطري المشدد والتحكم والرقابة للقضاء على المرض والحد من انتشاره.

واضاف" ان هذة الخطة تم مناقشتها مع المختصين في قطاع الدواجن والجهات الاخرى ذات العلاقة ".

واكد وزير الزراعة بانه ادراكا من وزارة الزراعة بأهمية مراقبة الوضع الصحي لقطاع الدواجن فقد تم التعميم على كافة المديريات في أنحاء الوطن بتكثيف عمليات مراقبة مزارع الدواجن والرفع بتقارير دورية عن الوضع الصحي لها، كما تم التاكيد على هذه المزارع بضرورة تطبيق جميع الاجراءات المتخذة .

وشدد الدكتور عبد ربه على اهمية التعاون وتضافر الجهود للمساهمة في حماية الوطن ووابقائه خاليا من الامراض والاوبئة للحفاظ على المكتسبات التنموية .

ومن جهة اخرى فقد أعلن وزير الزراعة الدكتور وليد عبدربه قيام وزارة الزراعة الاسرائيلية بتسليم وزارة الزراعة الفلسطينية "بمادة الانتجين " اللازمة للكشف عن فيروسات مرض انفلونزا الطيور وذلك لاستعمالها في المختبر الذي تم تخصيصه في وزارة الزراعة الفلسطينية في رام الله للكشف عن المرض.