الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منظمة دولية: انتقال إنفلونزا الطيور إلى البشر ليس حتميا

نشر بتاريخ: 28/10/2005 ( آخر تحديث: 28/10/2005 الساعة: 18:24 )
معا- قال المدير المساعد للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية (تضم 167 دولة) ان انتقال فيروس انفلونزا الطيور القاتل الى البشر ليس حتميا. وقال جان لوك انغو انه يوجد في العالم 144 نوعا من انفلونزا الطيور، بعضها اكثر انتشارا بين الطيور من غيرها، لكن انتقاله الى البشر ليس حتميا.

وانتقدت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (فاو) بدورها امس الإجراءات الوقائية التي تقضي بمنع دخول منتجات الدواجن الآتية من دول لم تظهر فيها انفلونزا الطيور، فيما حظرت دول جديدة واردات الطيور من بعض الدول وتسعى أخرى لبحث سبل تطويق المرض.

وقالت «الفاو»، التي تتخذ من روما مقرا لها، إن «حظر استيراد الدواجن الذي لا يميز بين الدول الموبوءة وغير الموبوءة مخالف لأسس منظمة التجارة العالمية والمعايير التي وضعتها المنظمة العالمية للصحة الحيوانية وتوصيات الفاو». وذكرت المنظمة ان «انفلونزا الطيور ليست مرضا ينتقل عبر الاطعمة والفيروس يموت عند الطهو بحرارة عادية».

وفي واشنطن شجعت السلطات الاميركية مواطنيها على تناول الحبش التقليدي في عيد الشكر في 24 نوفمبر (تشرين الثاني) مقللة من اهمية المخاطر التي يشكلها مرض انفلونزا الطيور.

وقال المسؤول عن الجهاز الصحي في وزارة الزراعة رون ديهافن في مؤتمر صحافي «اود طمأنة الشعب الى انه لا يوجد اي داع لعدم تناول الحبش في عيد الشكر». وفي الصين اعلنت السلطات الصحية امس ان الفتاة الصينية التي توفيت في قرية ظهر فيها مرض انفلونزا الطيور إنما قضت بسبب التهاب في الرئتين وليس بسبب فيروس انفلونزا الطيور.