الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلير من جنين: تحسين الاوضاع الامنية من شأنه المساهمة في دفع المسار السياسي-الاعلان عن منطقة صناعية

نشر بتاريخ: 07/05/2008 ( آخر تحديث: 07/05/2008 الساعة: 19:17 )
جنين - معا - قام مبعوث اللجنة الرباعية الدولية في الشرق الأوسط توني بلير اليوم الاربعاء بجولة في جنين للاطلاع عن كثب على انتشار أفراد الأجهزة الأمنية الفلسطينية فيها مؤخراً وكذلك على الأوضاع الاقتصادية .

واعتبر بلير أن تحسين الأوضاع الأمنية في جنين من شأنه المساهمة في دفع المسار السياسي.

كما و شدد على ترابط المجالين الأمني والاقتصادي معرباً عن تفاؤله بقرب إنجاز مشروع إنشاء المنطقة الصناعية في جنين بتمويل ألماني وقال بلير"": أن النقاش ما زال مستمرا , مع الجانب الألماني, وهم متحمسون جدا في موضوع المنطقة الصناعية, معبرا عن تفاؤله في نجاح المشروع".

وأشار بلير, إلى أن هناك نقاشات وتطلعات سيتم الإعلان عنها, في الأسبوعين القادمين, من اجل العمل على رزمة من المشاريع التنموية, وستكون لمحافظة جنين حصة من هذه الرزمة.

وكان طوني بلير, قد قام بزيارة لمحافظة جنين, وكان في استقباله المحافظ قدوره موسى, حيث اجتمع مع قادة الأجهزة الأمنية, للاطلاع على آخر التطورات الأمنية, ومن ثم اجتمع مع رجال الأعمال, في المحافظة.

وقال بلير في مؤتمر صحفي, تم عقده في مقر المحافظة, أن الهدف من زيارته لجنين, الاطلاع على الأوضاع الاقتصاديةوتدارس أهم الاحتياجات التنموية في المحافظة, والاجتماع مع القطاعات الاقتصادية, بشقيها العام والخاص, في المحافظة, لمعرفة الاحتياجات اللازمة لها.

وعن الاجتياحات الاسرائيلية للمناطق الفلسطينية رد بلير بالقول "على السلطة أن لا تتطلع إلى التشويش الإسرائيلي عليها, كما انه من المبكر تقييم الوضع الأمني, خلال يوم أو يومين, من بدء الخطة الأمنية, لأنها في المراحل الأولى ".

من جهته, شرح المحافظ قدورة موسى, كافة الظروف التي مرت بها المحافظة, وتمر بسبب الاحتلال الإسرائيلي, الذي وضع العراقيل أمام أي تقدم في المسيرة السلمية, من خلال ممارساته, في استمرار احتلاله للأرض, وإقامة الجدار والحواجز والمستوطنات.

وطالب المحافظ, بتدخل الرباعية لدفع عملية السلام إلى الأمام, وكذلك الإقدام على إزالة كافة العراقيل فعليا, أمام أي تقدم للحياة الاقتصادية والسياسية, في فلسطين .

وحول الأمن الداخلي, ركز المحافظ, على أن الأمن الداخلي, هو أمر مشترك فلسطيني, وهنالك تعاون من قبل المواطنين, الذين يتوقون إلى الأمن والاستقرار.

وفي لقاء آخر, مع عدد من رجال الأعمال والاقتصاديين, تم بحث عدد من القضايا الاقتصادية المهمة, لتطوير الحياة الاقتصادية في محافظة جنين .

و تمنى بلير, أن يكون هناك دفع نحو إقامة عدد من المشاريع في البنية التحتية, على كافة الجوانب, للتخفيف عن المواطنين, ودعم سيادة القانون, وإحلال السلام في المنطقة .

كما قام بلير بجولة, في السوق داخل مدينة جنين, للاطلاع عن كثب, على وضع أسواق مدينة جنين, كما قام بزيارة إلى مركز نسوي بيت قاد الشمالي, الممولة من الدانمارك, كما قام بزيارة ميدانية, إلى ارض المنطقة الصناعية الحدودية, في الجلمة, والتي تعول محافظة جنين, على إقامتها, للنهوض بالوضع الاقتصادي, في المحافظة .