الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حزب الله يشدد قبضته على مطار بيروت وحسن نصرالله يقول: سنقطع يد من يمد يده على المقاومة

نشر بتاريخ: 08/05/2008 ( آخر تحديث: 08/05/2008 الساعة: 14:09 )
بيروت- معا - يعقد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله مؤتمراً صحافياً اليوم عند الساعة الرابعة عصراً بتوقيت بيروت.

وقالت مصادر مقربة من نصر الله " في موازاة ما سيعلنه الأمين العام لـ«حزب الله» من أن قرار قطع يد من يمد يده على المقاومة وسلاحها (من ضمنها شبكة الاتصالات) .
و ذكرت صحيفة الديار ان لهجة السيد نصرالله في مؤتمره الصحافي ستكون حادة.
إلى ذلك أفادت مصادر مطلعة لصحيفة الأخبار بأن المعارضة، وحزب الله على وجه التحديد، ليسا في وارد التراجع عن التحرك الذي انطلق أمس، حتى تتراجع الحكومة عن القرارات التي أصدرتها فجر الثلاثاء.

وبحسب الاخبار فان قوى المعارضة قررت مواصلة تحركها الاحتجاجي اليوم وفي الأمكنة نفسها، وقالت مصادر متابعة إن الناس لن يخرجوا من الشارع، وإن هذا التحرك سيتصاعد ليصل إلى العصيان المدني، من دون أن تُفصح عن التدابير المنوي اتخاذها في الشارع.

وعلم أن المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، سيلتئم اليوم استثنائيا بهيئتيه برئاسة الشيخ عبد الأمير قبلان وبحضور جميع الوزراء والنواب الشيعة، وذلك من أجل صياغة موقف رسمي يتضمن ردا على قرارات الحكومة وما صدر من بعض المراجع الروحية في الساعات الأخيرة.

في المقابل، لم يصدر أي موقف عن الزعيم الفعلي للموالاة النائب وليد جنبلاط، وكذلك عن النائب سعد الحريري، فيما برز موقف لرئيس الحكومة غير الشرعي فؤاد السنيورة أعلن فيه بعد اجتماعه، مساء أمس، بقائد «القوات اللبنانية» سمير جعجع، أن ما يحدث في بيروت لم تتجرأ إسرائيل على القيام به، وأبلغ «إخبارية المستقبل» أن موضوع إعلان حالة الطوارئ مدار نقاش حاليا «ولن أتكلم عن شيء إلا إذا أصبح واقعاً»، وشدد على أن مجلس الوزراء في حالة انعقاد دائمة و»البحث جار عن الإجراءات الكفيلة بإنهاء هذا الوضع الشائك».

وقالت وكالة رويتر " شددت جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية قبضتها على مطار بيروت يوم الخميس لتزيد الضغط على الحكومة اللبنانية في اليوم الثاني من حملة احتجاجات فجرت معارك مسلحة في العاصمة بيروت ".

"وأغلق أنصار حزب الله وحلفاؤه جميع الطرق المؤدية للمطار -وهو صلة لبنان الجوية الوحيدة بالعالم الخارجي- وشوارع رئيسية أخرى الامر الذي شل مظاهر الحياة في معظم أنحاء المدينة".

وعلقت شركة طيران الشرق الاوسط -وهي شركة الخطوط الجوية الوطنية- جميع الرحلات المغادرة لمدة 12 ساعة حتى ظهر الخميس "بانتظار تطورات ايجابية".

وادت المواجهات الى تصعيد التوتر في بلد يشهد اسوأ أزمة يعيشها منذ الحرب الاهلية التي دارت بين عامي 1975 و 1990 .

وكتبت صحيفة النهار المؤيدة للحكومة في صحفتها الاولى يوم الخميس "بيـروت تستعيـد فصـول الرعـب المـذهبي والميليشيـوي" في حين كتبت صحيفة الاخبار المؤيدة للمعارضة "لبنان في فم التنين".