الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

في تل ابيب - نشطاء يسار يهود يتظاهرون ضد اسرائيل تضامنا مع النكبة ومتظاهرات يهتفن ضد الجنرالات

نشر بتاريخ: 09/05/2008 ( آخر تحديث: 09/05/2008 الساعة: 21:10 )
تل ابيب- معا- اعتقلت الشرطة الاسرائيلية مساء الجمعة متظاهرين يهوديين في ساحة روتشيلد بمدينة تل ابيب خلال تظاهرة حمل خلالها الاثنان ( صورة ايحائية) وهتفوا ضد الاحتلال الاسرائيلي والحركات الصهيونية قائلين : ان الاحتلال "يغتصب " الفلسطينيين منذ 60 عاما.

وشارك في التظاهرة المئات من اليهود من انصارا لسلام وحملوا معهم ( مجسما لعضو ذكري الذي يصل طوله الى 3 امتار ) لتضامنوا " على طريقتهم " مع النكبة الفلسطينية في ذكراها الستين.

عشرات من رجال الشرطة الاسرائيلية حاولوا منع التظاهرة ومصادرة ( المجسم البلاستيكي ) ما ادى الى مقاومة من المتظاهرات واعتقال 2 من المتظاهرين.


احدى المتظاهرات الاسرائيليات اللاتي شاركن في حمل المجسم البلاستيكي المذكور قالت : اجتمعنا هنا لنعبر عن رفضنا للاحتلال وللحرب ولحكم الجنرالات ورفضنا للصهيونية ، وان هذا المجسم يوحي برفضنا للالم وللمازوخية ولكل جنرال يحاول ان يقول للشعوب ان " عضوه "كبير ، فهم يحتلون فلسطين منذ 60 عاما و " يغتصبون " الفلسطينيين كل يوم.


من جهة ثانية قالت صحيفة جيروسلم بوست الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم الجمعة أن السلطات الأردنية فرضت حظرا على كافة الأنشطة المتعلقة بإحياء ذكرى حرب عام 1948 التي يسميها العرب بـ"النكبة" فيما يسميها الإسرائيليون بعيد الاستقلال.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدة جماعات مؤيدة للفلسطينيين بالإضافة إلى أحزاب أردنية معارضة كانت تخطط لإقامة مظاهرة كبيرة في العاصمة عمان اليوم الجمعة، غير أن السلطات الأردنية أبلغت المنظمين بقرار حظر المظاهرة وكافة "التجمعات الشعبية غير القانونية".

من جهتها، نددت جبهة العمل الإسلامي الأردنية بالقرار واعتبرته غير دستوري، مشيرة إلى أن السلطات الأردنية سمحت للسفارة الإسرائيلية في عمان بالاحتفال بعيد استقلال إسرائيل.

جدير بالذكر أن السلطات الأردنية كانت قد منعت أقارب منفذ عملية القدس الأخيرة من إقامة خيمة عزاء له في أحد ضواحي عمان، مما أثار غضبهم.

وذكرت الصحيفة أن أقارب علاء أبو دهيم منفذ عملية القدس أشاروا إلى أن إسرائيل سمحت لعائلته بإقامة عزاء له ورفع أعلام حزب الله وحركة حماس فوق منزل العائلة في جبل المكبر في القدس.