الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار تدعو مصر لفتح معبر رفح بشكل كامل

نشر بتاريخ: 10/05/2008 ( آخر تحديث: 10/05/2008 الساعة: 14:29 )
غزة- معا- دعت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، جمهورية مصر العربية لفتح معبر رفح الحدودي بشكل كامل لتسهيل حياة الفلسطينيين والتخفيف عنهم وكسر الحصار المفروض عليهم، إلى جانب إمداد غزة بالاحتياجات اللازمة لها.

وباركت اللجنة في تصريح صدر عنها اليوم السبت ووصل "معا" نسخة عنه، فتح المعبر اليوم بشكل جزئي لمرور بعض الحالات المرضية والإنسانية والعالقين المصرين في غزة، لكنها شددت على ضرورة فتحه بشكل كامل.

واعتبرت اللجنة، أن الموقف المصري بفتح المعبر يسير بالاتجاه الصحيح لكن لا يكفي لحل الأزمة الراهنة وكسر الحصار ومعالجة آثاره المستشرية جراء تواصله منذ عامين وتشديده قبل قرابة عام واحد.

وبينت, أن كافة معابر قطاع غزة بكافة أنواعها بما فيها معبر رفح البري مغلقة منذ قرابة عام، ويعيش مليون ونصف المليون فلسطيني في القطاع تحت وطأة الحصار والحرمان.

وأشارت, إلى أن الوضع في غزة صعب جداً، وقد وصل الغضب والسخط في الشارع إلى مستوى غير مسبوق في ظل تعطل المرافق الحيوية جراء وقف إمدادات الوقود وشلل شبه كامل لكافة قطاعات الحياة.

وأوضحت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، أن القطاع يعاني أيضاً من نقص الإمدادات الأساسية، بالإضافة إلى تعطل الخدمات الصحية وخدمات البلديات، وسط التحذير من كوارث بيئية بدأت في بعض مناطق القطاع جراء توقف آبار الصرف الصحي جراء نقص الوقود.

ولفتت, إلى وصول عدد ضحايا الحصار المشدد إلى أكثر من 145 شهيداً عانوا المرض لعدة أشهر وتوفوا ولم يستطع أحد أن يقدم لهم المساعدة جراء إغلاق المعابر ومنع إدخال العلاج أو السماح لهم بالسفر للعلاج بالخارج.

وجددت اللجنة، الدعوة لكافة الفعاليات الشعبية في الدول العربية والإسلامية بتفعيل أنشطتها بقوة ضد الحصار وللتضامن مع غزة.