السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قاضي القضاة يطالب المؤتمر القومي العربي في اليمن القيام بواجبه تجاه الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 11/05/2008 ( آخر تحديث: 11/05/2008 الساعة: 13:44 )
القدس- معا- أكد الشيخ تيسير رجب التميمي قاضي قضاة فلسطين ورئيس المجلس الاعلى للقضاء الشرعي على أن حق عودة اللاجئين من الشتات الى أراضيهم وديارهم وأملاكهم حق مقدس لا يسقط بالتقادم, وغير قابل للتصرف ترثه الأجيال جيلا بعد جيل حتى يعودوا جميعا الى اراضيهم وممتلكاتهم وهو حق عام لكل فلسطيني وهو مثيل حق بالانتماء الى وطنه فلسطين.

جاء ذلك, في الكلمة التي ألقاها أمام المؤتمر القومي العربي المنعقد حاليا في صنعاء عاصمة الجمهورية اليمنية.

واعتبر الدكتور التميمي, أن حق العودة يمثل جوهر القضية العادلة للشعب وهو جوهر القضية الفلسطينية لأنها في الأصل قضية شعب شرد "بالحديد والنار" من وطنه, قائلاً: "ان شعبنا في الوطن والشتات لن تزيده مرور السنوات الطويلة على هذا الحق الا تمسكا بأرضه وبحقه بالعودة اليها استنادا الى قضيته العادلة والقرارات الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة".

وأوضح قاضي القضاة, ان مدينة القدس تتعرض لمخاطر التهويد والأسرلة وطمس معالمها العربية والاسلامية, بمصادرة أراضي أهلها وهدم بيوتهم وإقامة المستوطنات على نطاق واسع في داخلها ومحيطها والعمل على تهجير اهلها بالتضييق عليهم لتحويلهم الى أقلية عربية وإن جدار الضم والتوسع عزلها عن محيطها الفلسطيني وحرمها على أهلها.

واكد الشيخ التميمي, ان المسجد الاقصى المبارك يتعرض لخطر الهدم والتدمير نتيجة الحفريات المستمرة تحت اساساته وفي محيطه لإقامة "الهيكل المزعوم" في مكانه، مضيفا أن سلطات الاحتلال الاسرائيلي تتعرض للشعب الفلسطيني من قتل للأطفال والنساء والشيوخ، وتستمر باعتقال آلاف الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني.

وطالب الدكتور التميمي, المؤتمر الذي يضم نخبة من السياسيين والمثقفين والمفكرين العرب, القيام بواجبهم تجاه الشعب الفلسطيني ومساندته والوقوف الى جانبه.