الإثنين: 10/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.شبانة يدعو إلى انتهاج المبادئ العلمية في تخطيط ومراقبة وتقييم السياسات العامة

نشر بتاريخ: 11/05/2008 ( آخر تحديث: 11/05/2008 الساعة: 14:09 )
نابلس - معا - دعا د. لؤي شبانة / رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إلى الاعتماد على المبادئ العلمية والإحصاءات الرشيدة في وصف ومراقبة وتقييم الاتجاهات الاجتماعية والاقتصادية، ومراقبة وتقييم السياسات العامة في المجالات السكانية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

وأشار د. شبانه إلى أن الإحصاء يمثل المادة الأساسية اللازمة لبناء سياسات مبنية على أدلة علمية، لذلك فقد سعى الجهاز المركزي للإحصاء إلى تدريب الكوادر العاملة في الوزارات والمؤسسات العامة على الأهداف الإنمائية للألفية وأهميتها وآليات مراقبتها والمؤشرات الإحصائية المستخدمة في ذلك من خلال تنفيذ برنامج تعزيز المعرفة الإحصائية التي يتم تنفيذه بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا).

وجاء ذلك خلال افتتاحه صباح اليوم الأحد الموافق 11/05/2008 للدورة التدريبية حول برنامج المعرفة الإحصائية وبناء القدرات لمراقبة الأهداف الإنمائية للألفية في الأراضي الفلسطينية، التي يعقدها في مقر الرئيسي بمدينة البيره بحضور ممثلين عن الوزارات والمؤسسات الرسمية المؤسسات والمتخصصين في العمليات اليومية لوضع السياسة العامة والتخطيط.

واشار د. شبانه إلى أن هذا البرنامج يرمي إلى تحسين إمكانية الوصول إلى الإحصاءات، وتعزيز المهارات المطلوبة للاستفادة من المؤشرات والبيانات بشكل اكثر كفاءة في عملية رسم السياسات، وتحسين رصد الأهداف الإنمائية للألفية.

وبين أن النتائج المتوقعة للبرنامج تكمن في تحسين إمكانية الوصول إلى البيانات بتعزيز قدرة الأجهزة الإحصائية الوطنية في الحفاظ على مخزن مركزي للبيانات للإبلاغ عن الأهداف الإنمائية للألفية، تعزيز قدرة ومعرفة الإحصائيين من خلال التدريب على الاستفادة بشكل افضل من البيانات والمؤشرات المتعلقة بالأهداف الإنمائية للألفية، من اجل تحسين الإدارة المرتكزة على الأدلة، دعم الدعوة المرتكزة على الأدلة عن طريق تقوية مهارات تحليل البيانات.

واشار رئيس الإحصاء الفلسطيني إلى أن الفئة المستهدفة من التدريب، تتعلق في الموظفون المشاركون في العمليات اليومية لوضع السياسة العامة والتخطيط، المخططون وواضعو السياسة العامة في الحكومة المحلية المشاركون مباشرة في وضع السياسة العامة، والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني المشاركين في وضع السياسة العامة، الهيئات الأكاديمية التي تعتزم استخدام الأهداف الإنمائية للألفية في دوراتها الدراسية، وكذلك وسائل الإعلام، وسيت عقد 20 دورة تدريبية خلال الفترة من شهر أيار إلى شهر آب 2008.

ونوه د. شبانه إلى أنه بعد إعلان الأمم المتحدة للأهداف الإنمائية للألفية في العام 2000 والتزام 193 دولة حول العالم بتحقيق هذه الأهداف، وكذلك ضمن الفعاليات التي تقوم فيها الاسكوا في المنطقة العربية لتعميم المعرفة الإحصائية حول الأهداف الإنمائية للألفية، تم عقد دورة تدريبية بمشاركة دولتين من دول الاسكوا (فلسطين، الأردن)، وذلك خلال العام 2006 في العاصمة الأردنية "عمان"، بهدف تدريب مدربين ليكونوا قادرين على تعميم المعرفة الإحصائية حول الأهداف الإنمائية للألفية وعلاقتها بالسياسة العامة للدول وكان الوفد الفلسطيني مكون من الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بالإضافة الوزارات ذات العلاقة المباشرة بالأهداف الإنمائية للألفية.