الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الفلسطينية المستقلة تنظم يوما حقوقياً بعنوان"العدالة الجنائية"

نشر بتاريخ: 12/05/2008 ( آخر تحديث: 12/05/2008 الساعة: 18:12 )
الخليل - معا - نظمت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن بالتعاون مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان والأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية،اليوم ، يوماً حقوقياً مفتوحاً بعنوان "العدالة الجنائية" في مقر الأكاديمية في مدينة أريحا، حضره كافة طلبة الكلية.

وتم خلال اليوم تناول العديد من المواضيع المتعلقة بحقوق الأشخاص المحتجزين المنصوص عليها في المواثيق الدولية والإقليمية وضمن التشريعات المحلية.

واستعرضت المحامية فدوى الوعري من الهيئة حقوق الإنسان عند القبض والتوقيف، وتطرقت إلى عدد من القضايا المتعلقة بأماكن الاحتجاز والجهات المسؤولة عنها والمعايير الدولية والمحلية المتعلقة بها، إضافة إلى حقوق المحتجزين ضمن المعايير الدولية والتشريعات المحلية.

أما المحامي، فريد الأطرش باحث الهيئة في منطقة بيت لحم، فقد تناول موضوع حقوق المواطن عند التفتيش وتطرق إلى معايير حماية تلك الحقوق في المواثيق الدولية ووفقاً لتشريعاتنا المحلية ذات الصلة، إضافة الى التعريف بالشروط الموضوعية والشكلية للتفتيش.

كما تطرق المحامي بهاء السعدي من مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان إلى القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء، حيث قارن ما ورد في هذه القواعد الدولية مع قانون مراكز الإصلاح والتأهيل الفلسطيني، إضافة إلى وضع السجناء وآليات التعامل معهم وكيفية إدارة المراكز التي يتم احتجازهم بها، تم في الختام التطرق إلى الشروط الواجب توافرها في مراكز الاحتجاز ضمن المعايير الدولية والوطنية.

أما المحامي غاندي الربعي مدير مكتب الهيئة في الخليل فقد ناقش مع الطلبة موضوع حقوق المواطن عند التحقيق وفقاً لقانون الإجراءات الجزائية الفلسطيني وضمن المعايير الدولية والإقليمية.