الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة العليا تدعو جماهير الشعب الفلسطيني إلى المشاركة في فعاليات إحياء ذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 13/05/2008 ( آخر تحديث: 13/05/2008 الساعة: 10:02 )
غزة- معا- دعت اللجنة العليا لإحياء الذكرى الستين للنكبة جماهير الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات إلى المشاركة الواسعة في فعاليات الذكرى الستين للنكبة والانخراط في كافة النشاطات التي تُعنى بإحياء ذكرى النكبة الفلسطينية والتي توافق الخامس عشر من مايو من العام الجاري.

وأكد رئيس اللجنة الأستاذ جمال العقيلي في هذه المناسبة "أن اللجنة بدأت في تنظيم الفعاليات والنشاطات والمؤتمرات المحلية والشرعية والقانونية من أجل توضيح مفهوم حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وأوطانهم، داعيا كافة أطياف الشعب الفلسطيني إلى التمترس خلف حق عودة اللاجئين، ومشددا في الوقت ذاته أن لا أحد يملك التنازل أو التفريط بهذا الحق المقدس".

وأوضح العقيلي "أن الشعب الفلسطيني بكافة أطيافه وتوجهاته وشرفائه متمسك بحق العودة، باعتبار ذلك حق عقائدي ووطني وإنساني كفلته الشريعة الإسلامية وحتى الشرائع الوضعية".

وجدد العقيلي تحميل مسؤولية نكبة اللاجئين الفلسطينيين إلى بريطانيا التي ساهمت بشكل فاعل في توطين الإسرائيليين في أرض فلسطين دون وجه حق، ومساندة هذا المحتل في انتهاك حق الفلسطينيين وطردهم من ديارهم لتوطين اليهود الذين جاءوا من أصقاع مختلفة من الكرة الأرضية من خلال وعد بلفور المشؤوم.

ودعا العقيلي كافة الفصائل الفلسطينية خاصة حركتي فتح وحماس إلى ضرورة التوحد والجلوس على طاولة الحوار من أجل التخفيف عن كاهل أبناء الشعب الفلسطيني الذي يعاني النكبة تلو النكبة، مشيرا إلى أن حالة الانقسام والفرقة في المجتمع الفلسطيني لا تخدم سوى الاحتلال الإسرائيلي الذي هو أساس نكبة الشعب الفلسطيني منذ عام 1948م، داعيا كافة الفصائل الفلسطينية إلى اعتبار يوم النكبة الذي يوافق (15/5/2008م)، هو يوم الوفاق الفلسطيني - الفلسطيني وبالتالي الخروج من الحالة السلبية التي يعيشها الفلسطينيون.

ونوه العقيلي إلى أن الشعب الفلسطيني يعيش مرحلة خطيرة وحساسة في القضية الفلسطينية تتطلب من الجميع صب كافة الجهود وتوحيدها في بوتقة الوحدة الفلسطينية والتماسك الفلسطيني، وقال أن الشعب الفلسطيني بأكمله يتمنى لحظة الوفاق الوطني الفلسطيني.

ودعا العقيلي جماهير الشعب الفلسطيني إلى المشاركة في فعاليات يوم الثلاثاء (13/5/2008م)، التي تطلقها اللجنة وهي افتتاح المعرض الضخم الذي يعرض حق العودة وقضية اللاجئين الفلسطينيين وذلك في تمام الساعة العاشرة صباحا في ساحة الكتيبة الخضراء بحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور باسم نعيم وثلة من الوزراء وأعضاء من المجلس التشريعي ووجهاء وقادة رأي، مضيفا أن اللجنة ستعقد مسيرات توجه رسائل إلى الأمم المتحدة والأونروا والصليب الأحمر، وكذلك انطلاق مسيرة جماهيرية كبيرة في تمام الساعة العاشرة (10:00 م) مساء في ميدان فلسطين للتأكيد على حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وأوطانهم التي هجروا منها قسرا على يد الاحتلال الاسرائيلي.