السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من "المؤتمر الوطني للحفاظ على الثوابت" يزور عدداً من مدارس غزة ويوزع خريطة فلسطين عليهم

نشر بتاريخ: 13/05/2008 ( آخر تحديث: 13/05/2008 الساعة: 15:08 )
غزة- معا- تفقد وفد من المؤتمر الوطني للحفاظ على الثوابت, عدداً من المدارس بمدينة غزة وذلك احتفاءً وتذكيراً للطلبة والطالبات بالذكرى الستين للنكبة التي تصادف ذكراها هذه الأيام.

وتجمع الوفد في مقر وزارة الخارجية المقالة, وضم كلاًَ من رئيس المؤتمر الدكتور محمود الزهار القيادي في حركة حماس, ونائبه الدكتور محمد الهندي القيادي في حركة الجهاد الإسلامي, وعضو المؤتمر المستشار ناهض الريس وزير العدل الاسبق ووزير التربية والتعليم العالي الدكتور محمد رمضان الأغا والأستاذ عمر النجار ممثل منظمة الصاعقة والمهندس جمال البطراوي ممثل جبهة النضال الشعبي الفلسطيني والحاج على أبو شعبان ممثل الوجهاء والدكتور عصام عدوان ممثل عن الأكاديميين ود. محمد أبو شقير وكيل وزارة التربية والتعليم العالي وطاهر النونو الناطق باسم الحكومة المقالة ومحمد الحرازين القيادي بالجهاد الاسلامي ومحمود بارود منسق فعاليات المؤتمر.

وافتتح الوفد الجولة, بزيارة مدرسة سليمان سلطان للبنين, وكان في استقبالهم مدير المدرسة وعدداً من المدرسين وسط ترحيب كبير وتهليل من الطلاب بهذه الزيارة, وقام الوفد بتوزيع خريطة فلسطين التاريخية على كل فصل من الفصول داخل المدرسة وشرح ما في محتواها للطلاب من مدن وقرى.

وفي كلمة له قال الدكتور الزهار, أمام الطلاب: "إن فلسطين ستحرر ولن تنقص مترا واحدا, وأن وعد الله آت وان النصر قريب, وان هذا الجيل من الطلاب عليه أعباء التحرير, وأحقية الفلسطينيين بوطنهم كاملا مهما طال الزمان واشتدت الخطوب وتآلب الأعداء".

وطالب الزهار, إدارة المدرسة و المدرسين, أن تكون هناك حصص مخصصة للحديث عن فلسطين وتاريخها، داعياً إلى أن تكون هذه الحصص على مدار العام الدراسي وليس مخصصة في ذكرى النكبة أو غيرها من المناسبات لكي تبقى الذكرى راسخة في أذهان الطلاب وزيادة الوعي لدى الأجيال الجديدة.

من جانبه, تحدث الريس موجهاً حديثه للطلاب: "أن الأمانة مسؤولية كبيرة, وأن فلسطين أمانة في أعناقنا جميعاً ننقلها جيلا من بعد جيل, ونحن من الجيل الذي يتفاءل بالخير لأنه حفظ هذه الأمانة, وجئنا كي نسلمكم إياها, وان الأمة العربية والإسلامية معكم, لأننا نمثل جنود الخندق الأول والصف الأول".

وخلال الإذاعة المدرسية رُفع العلم الفلسطيني, وهتف الطلاب "تحيا فلسطين عربية حرة، بالروح بالدم نفديك يا فلسطين" وفي لفتة جميلة وقف فيها أحد الطلاب أمام الوفد الزائر وعاهدهم فيها ألا يفرط بشبر من فلسطين قائلاً :"نعاهدكم ونعاهد الله وشعبنا, ألا نفرط بشبر واحد من فلسطين".

وزار الوفد, مدرسة القاهرة للبنات, حيث كن الطالبات تقفن في الطابور الصباحي, وكان يؤدين تحية العلم عندما ترجل الوفد منصة المدرسة, حيث وقفت إحدى الطالبات ورددت شعراً أثار مشاعر الحضور, وخلال الطابور الصباحي الذي بدا نشيطاً من صوت الطالبات المرتفع في تأدية تحية العلم سلم أعضاء الوفد خرائط فلسطين لعريفات الفصول مذكرينهم, بضرورة حفظ أسماء المدن والقرى التي هُجر منها أهلنا.

وتوجه الوفد, إلى مدرسة الحسن البصري للبنين, حيث تجول في مرافق المدرسة وبين الفصول الدراسية, وفي إحداها دخل الوفد, فتعجب لتحية ألقاها الطلاب في وجوههم كانت قوية وتؤكد أن هناك جيل قادم متفهم لقضيته.

وشرح ناهض الريس, أمام الطلاب محتوى الخارطة التي وزعت كذلك على كل فصول المدرسة, وطالبهم بقراءتها والإطلاع عليها جيداً, وخلاله قام أحد طلاب الفصل وحيا الحضور, وقال وردد زملائه من خلفه "عاشت فلسطين عربية حرة".

واختتمت الجولة, بزيارة معرض التراث الشعبي الذي تقيمه اللجنة العليا لإحياء الذكرى الستون للنكبة في ساحة الكتيبة, حيث تجول الوفد داخل المعرض وأبدى إعجابه الشديد بما يُعرض داخله.