الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قاضي قضاة فلسطين: حق العودة حق مقدس لا يسقط بالتقادم وهو جوهر القضية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 13/05/2008 ( آخر تحديث: 13/05/2008 الساعة: 15:49 )
رام الله- معا- أكد الدكتور الشيخ تيسير رجب التميمي قاضي قضاة فلسطين ورئيس المجلس الاعلى للقضاء الشرعي في الكلمة التي ألقاها أمام المؤتمر القومي العربي المنعقد في صنعاء عاصمة الجمهورية اليمنية, على أن حق عودة اللاجئين من الشتات الى أراضيهم وديارهم وأملاكهم حق مقدس لا يسقط بالتقادم وغير قابل للتصرف ترثه الأجيال جيلا بعد جيل حتى يعودوا جميعا الى اراضيهم وممتلكاتهم وهو حق عام لكل فلسطيني.

واعتبر الدكتور التميمي, أن حق العودة يمثل جوهر القضية العادلة للشعب وهو جوهر القضية الفلسطينية لأنها في الأصل قضية شعب شرد "بالحديد والنار" من وطنه, وقائلاً : "ان شعبنا في الوطن والشتات لن تزيده مرور السنوات الطويلة على هذا الحق الا تمسكا بأرضه وبحقه بالعودة اليها استنادا الى قضيته العادلة وقرارت الشرعية الدولية".

وأوضح قاضي القضاة, في كلمته "ان مدينة القدس تتعرض لمخاطر التهويد والأسرلة وطمس معالمها العربية والاسلامية بمصادرة أراضي أهلها وهدم بيوتهم وإقامة المستوطنات على نطاق واسع في داخلها ومحيطها والعمل على تهجير اهلها بالتضييق عليهم لتحويلهم الى أقلية عربية, وإن جدار الفصل عزلها عن محيطها الفلسطيني وحرمها على أهلها".

واشار التميمي, ان المسجد الاقصى المبارك يتعرض لخطر الهدم والتدمير نتيجة الحفريات المستمرة تحت اساساته وفي محيطه لإقامة "الهيكل المزعوم" في مكانه، مضيفا أن سلطات الاحتلال الاسرائيلي ترتكب الجرائم ضد الشعب الفلسطيني من قتل للأطفال والنساء والشيوخ، وتستمر باعتقال آلاف الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني- كما قال.

وطالب الدكتور التميمي, المؤتمر الذي يضم نخبة من السياسيين والمثقفين والمفكرين العرب القيام بواجبهم تجاه القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني.