الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في قرية اسكاكا حول الرقابة على الانتخابات التشريعية

نشر بتاريخ: 30/10/2005 ( آخر تحديث: 30/10/2005 الساعة: 11:08 )
نابلس- معا- نظم الملتقى المدني في قرية اسكاكا بمحافظة سلفيت بالتعاون مع مركز شباب اسكاكا الرياضي وبتمويل من مؤسسة "تمكين" ورشة عمل حول الرقابة على الانتخابات التشريعية.

وتحدث في بداية الورشة اشرف عكة عن دور الرقابة في الانتخابات واثرها على العملية الانتخابية، وكيفية المراقبة قبل وخلال العملية الانتخابية وبعدها، ودور وانواع الرقابة من وسائل الاعلام ولجنة الانتخابات المركزية والرقابة الاهلية والقوائم الحزبية.

وشرح عكة كيفية المراقبة خاصة يوم الاقتراع وضرورة تعبئة الاستمارات الخاصة بذلك وتسليمها للمنسق واستمرار الاتصال به، وتوفير المواد اللازمة لذلك، ووضح اهمية لجنة الرقابة الاهلية داعيا الحضور الى التسجيل والتطوع فيها.

من جانبه شرح خالد معالي الفروقات بين النظام الانتخابي القديم والجديد، وتحدث عن النظام المختلط وطريقة سانت لوغي في احتساب نسبة الحسم وتوزيع المقاعد، وشرح للحضور توزيع المقاعد ونسبة حصة محافظة سلفيت منها، واجاب عن اسئلة الحضور واستفساراتهم حول مجمل العملية الانتخابية وقوانينها.

واوصى الحضور بضرورة اجراء الانتخابات التشريعية في موعدها المقرر في شهر كانون الثاني القادم، وضرورة حل مشكلة الامية بشكل جذري من قبل لجنة الانتخابات المركزية، وضرورة عمل ميثاق شرف داخلي لمحافظة سلفيت ينظم العملية الانتخابية، وفي نهاية الورشة تم توزيع كتيبات توضح عملية الرقابة.