الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الأشغال العامة والإسكان تختتم رزمة مشاريع في سلفيت وجنين وبيت لحم وطولكرم

نشر بتاريخ: 14/05/2008 ( آخر تحديث: 14/05/2008 الساعة: 14:26 )
نابلس-سلفيت-معا- افاد تقرير إعلامي صادر عن وزارة الأشغال العامة والإسكان أن الوزارة اتمت أنجاز رزمة مشاريع طرق في محافظات طولكرم وبيت لحم وجنين وسلفيت، وتعتبر هذه الطرق من الأهمية بمكان كونها تربط مجموعة قرى ببعضها البعض وتربطها في المدينة، الأمر الذي يسهل حركة وتنقل المواطنين في ضوء الحصار المفروض على محافظات الوطن، وتعتبر هذه المشاريع مساهمة في فتح فرص عملة وتشغيل ضمن خطة الوزارة المنطلقة من رؤية الحكومة في مجال الأنعاش الاقتصادي.

طريق دير بلوط رفات الزاوية :
أنهت وزارة الأشغال العامة والإسكان العمل في مشروع طريق دير بلوط رفات الزاوية في محافظة سلفيت بطول خمسة كيلو مترات وعرض للأسفلت ستة أمتار أضافة إلى أكتاف الطرق متر من كل جهة.

وتأتي أهمية الطريق كونه يربط محافظات شمال الضفة الغربية بمحافظة رام الله والبيرة، ويسهل حركة المواطنين وحركة البضائع بين هذه القرى والوصول إلى رام الله والبيرة.

وشملت الأعمال في الطريق إعادة أنشاء حيث تم وضعالتصميم من خلاله تم تعديل المنحنيات الأفقية والعمودية الخطرة، وتغيير مسار الطريق في هذه المنحنيات.

والمشروع ممول من بنك التنمية الأفريقي بإدارة البنك الأسلامي للتنمية بكلفة مقدارها تقريبا 528 الف دولار.

طريق سريس ميثلون:
كما أتمت الوزارة العمل في إعادة أنشاء طريق سريس ميثلون في محافظة جنين بطول ثلاثة كيلو مترات، حيث تم أنشاء جزيرة وسطية وأصبح الطريق أربعة مسارب بعرض 12 متر بطول كيلو من مدخل ميثلون ومن ثم يصبح الطريق بعرض ستة أمتار حتى سريس أضافة لأكتاف الطريق متر من كل اتجاه.

المشروع ممول من البنك الإسلامي للتنمية بقيمة مقدارها تقريبا 235 الف دينار أردنيا.

طريق علار كفر راعي:
تم المشروع بتمويل من المصرف العربي للتنمية في أفريقيا بإدارة البنك الإسلامي للتنمية بقيمة 552 الف دولار.

ويربط الطريق بطول خمسة كيلو مترات وعرض ستة أمتار محافظة طولكرم بمحافظة جنين، ويخدم ما يقار مئتي الف نسمة حيث توجد كثافة سير عالية عليه، وشملت الأعمال إعادة إنشاء الطريق وأكتاف اسمنيتية وأرصفة وتخطيط الطريق وسياج الأمان.

الجدير بالذكر أن الوزارة بصدد تكملة المرحلة الثانية من المشروع كفر راعي الرامة عجة بطول ثمانية كيلو مترات بحيث يكتمل مسار الطريق بالكامل.

طريق بيت فجار مراح رباح:
يقع المشروع في محافظة بيت لحم بطول ثلاثة كيلو مترات وعرض سبعة أمتار بتمويل البنك الإسلامي للتنمية بقيمة 180 الف دينار أردني.

وشملت الأعمال إعادة إنشاء الطريق وأعمال الجدران الاستنادية والعبارات واكتاف الطريق وحواجز حماية.

وتنبع أهمية الطريق كونه يربط بيت فجار ومراح رباح مع الخط الرئيسي القادم من تقوع وهذا يسهل حركة المرور باتجاه محافظتي الخليل وبيت لحم ويخدم الحركة الصناعية في القريتين.

طريق خربثا بني حارث دير قديس:
يقع في محافظة رام الله والبيرة بطول اربعة كيلو مترات وعرض ستة أمتار أضافة إلى أكتاف الطريق بتمويل المصرف العربي الأفريقي بإدارة البنك الأسلامي للتنمية بقيمة 400 الف دولار.

وتنبع أهمية الطريق أنه يربط قرى غرب رام الله بمدينة رام الله بحيث يخدم 25 الف مواطن أضافة إلى كثافة حركة السير عليه، وهذا الطريق يؤدي أيضا إلى محافظة سلفيت.

طرق داخلية:
اتمت الوزارة العمل في عدد من الطرق الداخلية في دير الغصون في محافظة طولكرم بتمويل من وزارة المالية وتربط هذه الطرق منطقة الجاروشية بدير الغصون بقيمة مئة الف دولار.

وأعمال صيانة وتعبيد طرق داخلية في منطقة وادي الشعير في محافظة طولكرم بتمويل من وزارة المالية بقيمة مئة الف دولار.

وصيانة طرق داخلية في الجاروشية في محافظة طولكرم بتمويل من وزارة المالية بقيمة 130 الف دولار.