الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مفتاح": مشروع المرأة والانتخابات يعقد لقاءً جماهيرياً في قرية جلجليا

نشر بتاريخ: 14/05/2008 ( آخر تحديث: 14/05/2008 الساعة: 14:45 )
رام الله-معا- عقد مشروع المرأة والانتخابات الذي تنفذه المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح"، ضمن برنامج تقوية ودعم القيادات النسوية، لقاء جماهيريًا في قرية جلجليا في رام الله.

وذكرت منسقة المشروع لمنطقة الوسط مها الخياط, أن اللقاء الذي شارك فيه عدد من الرجال وخمس وعشرون سيدة معظمهن ربات منازل، جاء بناء على طلب عضوة المجلس القروي، في ظل التحضيرات لإجراء انتخابات المركز الثقافي في القرية، وتردد النساء في المشاركة هذه الانتخابات كمرشحات وناخبات.

وأشارت, إلى أهداف برنامج تقوية القيادات النسوية، وأهمية أن لا تفوت النساء فرصة المشاركة في أي انتخابات تعقد، إذ أن هذا حق لهن، وان مشاركتهن في العملية الانتخابية تسهم في تمكينهن من خدمة النساء عبر وجودهن في مواقع المسؤولية وفي مراكز صنع القرار.

وتحدث في اللقاء, المحامي مجدي الحردان، حيث تطرق إلى الانتخابات من ناحية قانونية بشكل عام وأهمية مشاركة النساء في أي انتخابات تجرى في القرية.

وناقشت المشاركات, العقبات والموانع والعادات والتقاليد التي تحد من مشاركة النساء في العملية الانتخابية، ووجود من لا يتقبل مثل هذه المشاركة في المجتمع المحلي.

وعبأت المشاركات في اللقاء نموذج العضوية للمركز، ليتمكن من الانتخاب ودعم المرأة التي ستترشح للعضوية المجلس الإداري للمركز.

وتم الاتفاق على مبادرة النساء، والخاصة بمشاركتهن في أعمال تطوعية في البلدة وفي المركز، حيث تعهدن بالمشاركة الفعالة في نشاطات المركز الثقافي، وأن يكن عضوات في الهيئة العامة ونشيطات في مختلف الفعاليات.

كما تعهد أحد المرشحين لعضوية المركز، بالعمل بشكل دائم في دعم النساء في المركز وتطوير مهاراتهن في أي مجال، وفتح مرافق المركز لهن في أي وقت.