الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية والتعليم العالي تبدأ المرحلة الأولى من دراسة التقويم الوطني للعام 2008

نشر بتاريخ: 14/05/2008 ( آخر تحديث: 14/05/2008 الساعة: 17:00 )
نابلس-سلفيت-معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم المرحلة الأولى من مراحل دراسة التقويم الوطني للعام 2008، والمتمثلة بتطبيق مجموعة من اختبارات التحصيل الوطنية، ومجموعة من الاستبانات على عينات ممثلة من مدارس فلسطين في جناحي الوطن.

وصرح د. محمد مطر مدير دائرة القياس والتقويم (المنسق الفني للدراسة)، أن دراسة التقويم الوطني هذا العام تعتبر في نوعيتها الأكبر في تاريخ التربية الفلسطينية، من حيث الصفوف والمباحث المستهدفة وأعداد الطلبة ضمن عينات الدراسة.

وأضاف مطر بأن الدراسة لهذا العام استهدفت الصفين الرابع والعاشر الأساسيين، لمباحث اللغة العربية والرياضيات والعلوم، وقد شملت أكثر من 1300 مدرسة تحتوي الصفين المستهدفين بما يقارب 40000 طالب وطالبة في جناحي الوطن.

وتستمر أنشطة تطبيق أدوات الدراسة (اختبارات التحصيل والاستبيانات) مدة ثلاثة أيام على ان تنتهي يوم الخميس الموافق 15/5/2008، وعلى أن تتبعها مباشرة المرحلة الثانية من مراحل الدراسة والمتمثلة في تصحيح اختبارات الدراسة في دائرتي القياس والتقويم في رام الله وغزة.

وحول السياق الذي جاءت فيه الدراسة وأهدافها، أشار د. مطر إلى أن هذه الدراسة تأتي في سياق جهود الوزارة الحثيثة لتقييم نوعية النظام التربوي الفلسطيني عبر مؤشر مهم من مؤشرات النوعية يتمثل في مخرجات هذا النظام، كما أنها تهدف لتوفير مؤشرات كمية ونوعية وقواعد من البيانات الحديثة عن النظام التعليمي الفلسطيني، والتي تسهم في توجيه آليات اتخاذ القرار التربوي، وتوفر بيانات قبلية تخدم أنشطة خطة الوزارة الخمسية الثانية، وتساعد الوزارة في جهودها الحثيثة لتقييم المنهاج الفلسطيني الأول.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تدريب أكثر من 600 مطبق ميداني لأدوات الدراسة في جناحي الوطن، كما تجدر الإشارة إلى أن أنشطة دراسة التقويم الوطني لهذا العام يتم تمويلها من مشروع التعاون التربوي الفلسطيني الفنلندي (PALFEP III).