الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. عريقات يلتقي توني بلير ويبحث معه مختلف التطورات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية

نشر بتاريخ: 14/05/2008 ( آخر تحديث: 14/05/2008 الساعة: 20:11 )
أريحا -معا- إلتقى الدكتور صائب عريقات، رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع مبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام توني بلير والوفد المرافق له، حيث بحث معهم مختلف التطورات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية .

وعبر د.عريقات عن عميق إمتناه للجهود الكبيرة التي يبذلها بلير بهدف تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني ورفع الحصار والإغلاق وبناء الإقتصاد الفلسطيني، مؤكداً بأنه لايمكن الفصل بين عملية السلام وقضاياها الرئيسية والأوضاع على الأرض وحياة الناس .

وأشار د.عريقات إلى أن المفاوضات الجارية مع الجانب الإسرائيلي هي مفاوضات جدية ومعمقة وتشمل كافة قضايا الوضع النهائي (القدس، الحدود، المستوطنات، اللاجئين، المياه، الأسرى، الأمن، والعلاقات) إلا ان الهوة لاتزال قائمة بين الجانبين حول كافة هذه القضايا.

وإستنكر د.عريقات إستمرار الحكومة الإسرائيلية بالتنكر لإلتزاماتها وخاصة وقف النشاطات الإستيطانية التي أقيمت منذ آذار 2001، وفتح المكاتب والمؤسسات المغلقة في القدس الشرقية، وإعادة الأوضاع إلى ماكانت عليه في 29 أيلول 2000، والإفراج عن المعتقلين وإعادة المبعدين .

وشدد د.عريقات على ضرورة إنجاح الجهود التي تبذلها مصر لتثبيت تهدئة متبادلة ومتزامنة في قطاع غزة، ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة وبما يشمل فتح المعابر .