الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى الفنانين الصغار ينهي المرحلة الثانية لمشروع "ترويج مفاهيم الديمقراطية وحقوق الانسان من خلال الفن"

نشر بتاريخ: 14/05/2008 ( آخر تحديث: 14/05/2008 الساعة: 20:29 )
رام الله-معا- أعلن منتدى الفنانين الصغار عن انتهائه من تنفيذ المرحلة الثانية لمشروع "ترويج مفاهيم الديمقراطية وحقوق الانسان للشباب من خلال الفنون" الممول من الاتحاد الأوروبي ضمن مشروع المبادرات الأوروبية للديمقراطية وحقوق الإنسان "EIDHR ".

واستمرت الفعاليات لأربعة أشهر، واستفاد منها عشرون قرية ومخيم تابعة لمحافظة رام الله والبيرة وبمشاركة "800" فتى وفتاة تتراوح أعمارهم بين 14 و18 عاماً.

وقالت منسقة المشروع "وصال العايدي" إن التنفيذ كان من خلال عقد ورشات عمل، لمدة يوم واحد، حيث تستهدف الورشة الواحدة "50" طفلاً، وتنقسم الى قسمين الاول على شكل محاضرة تثقيفية حول مفاهيم الديمقراطية وحقوق الانسان، والثاني ينقسم فيه المشاركون إلى مجموعتي عمل في الدراما والرسم، ليجسدوا مادة المحاضرة النظرية بالعمل الفني من لوحات ومسرح.

واضافت :"لم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل يدخل المشاركون في نقاش معمق حول نتاجاتهم، والمفاهيم التي تم طرحها مع المثقف المجتمعي، الأستاذ الجامعي راتب أبو رحمه، ومدربتا الفن ، نبيلة أديب ومنار نعيرات، ومدربا الدراما نضال مهلوس وعلاء الباباط.

ومن الموضوعات التي كان يتم التركيز عليها في المحاضرات معنى التمييز والديمقراطية، والتسامح، وملخص مواد الإعلان العالمي لحقوق الانسان، من خلال دراسة حاله معينة ومناقشتها.

هذا وكان يتم توزيع استمارات تقييميه على المشاركين في نهاية كل ورشة عمل، حيث أكد 81% منهم حاجتهم لمثل هذه الورشات، وجدية موضوعاتها، مطالبين بالمزيد.

وأوضحت العايدي أن المنتدى أعد مسحاً مسبقاً للقرى والمخيمات، واستهدف من هي أقل حظاً في نشاطات تثقيفية للشبيبة، والتي هي مواقع مهمشة أو تعاني من آثار جدار الفصل.

يذكر أن منتدى الفنانين الصغار شرع بتنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع، وتستمر لشهرين، مستهدفة "30" فتى وفتاةً موهوبين في مجالي الدراما والرسم يتم تدريبهم على أيدي عدد من المختصين، من أصل "800" مشارك استفادوا من المرحلة الثانية.

ويهدف المشروع حسب المنتدى الى تعزيز مفاهيم الديمقراطية وحقوق الانسان لدى الفئة المستهدفة، وصقل مهارات "الموهوبين" منهم من خلال ورشات التدريب المتخصص، ويتم تنظيم معرض خاص بنتاجاتهم، وكذلك إنتاج عمل مسرحي يتنقل بين عدة مدن ومخيمات وقرى.

الجدير بالذكر أن هذا المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي سيستمر مدة أربعة عشر شهرا وسينتج عنه مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية والمسرحية تتناول جميعها موضوع الديمقراطية وحقوق الإنسان.