الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية قلقيلية تنظم المهرجان الختامي للنشاطات التربوية وتفتتح معرضا فنيا تجسيدا لذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 14/05/2008 ( آخر تحديث: 14/05/2008 الساعة: 23:35 )
قلقيلية -معا- نظمت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية اليوم الأربعاء المهرجان الختامي للأنشطة الطلابية تحت شعار "في الذكرى الستين للنكبة إنا باقون" ، وذلك في صالة الأمراء في قلقيلية، وبمشاركة العميد ربيح خندقجي محافظ قلقيلية، والهام عبد القادر مدير عام النشاطات التربوية في وزارة التربية والتعليم العالي ممثلة عن وزيرة التربية والتعليم العالي، ومدراء الأجهزة الأمنية والمدنية ومؤسسات المجتمع المحلي، وحشد غفير من أسرة التربية والتعليم وأهالي محافظة قلقيلية .

وقدّم قسم النشاطات في تربية قلقيلية عرضا محوسبا عن النكبة الفلسطينية وشهداء الثورة الفلسطينية ، كما أنشدت طالبة من مدرسة بنات رأس عطية الثانوية أغنية عن النكبة الفلسطينية .

والقى يوسف عودة مدير التربية والتعليم في محافظة قلقيلية كلمة رحب بها في الحضور ، واستعرض نشاطات وانجازات مديرية التربية والتعليم في قلقيلية في مجال النشاطات التربوية كما تطرق إلى ذكرى النكبة حيث قال "بأن نكبة الشعب الفلسطيني لا زالت مستمرة وبصور متعددة تتمثل في القتل والترهيب اليومي للشعب الفلسطيني وفي بناء المستوطنات وجدار العزل والتهام الأراضي الفلسطينية وإقامة الحواجز".

ودعا عودة إلى استذكار النكبة الفلسطينية والعمل على خلق إرادة مقاومة لمحاولات الاحتلال طمس الهوية والتاريخ الفلسطيني.

وقدمت طالبات مدرسة جينصافوط الثانوية قصائد شعرية للشاعر الفلسطيني محمود درويش، والشاعر تميم البرغوثي ، كما قدمت طالبات مدرسة بنات كفر قدوم الثانوية لوحة فنية من الفلكلور الشعبي الفلسطيني .

وألقى محافظ قلقيلية العميد ربيح خندقجي كلمة أكد فيها على حق الشعب الفلسطيني في أرضه رغم كل محولات الاحتلال للنيل من ارادته.

واستذكر الخندقجي في ذكرى النكبة قادة الثورة الفلسطينية وعلى رأسهم الشهيد الخالد ياسر عرفات، داعيا إلى السير على نهجه في الحفاظ على الثوابت وعدم التنازل عن حقوق الشعب الفلسطيني، داعيا إلى مزيد من التلاحم الوطني ورص الصفوف.

وأضاف الخندقجي بأن كل محاولات الاحتلال لتهويد الأرض الفلسطينية ستبوء لالفشل بسبب الروح الوطنية المتقدة في الشعب الفلسطيني شبابا وشيوخا أطفالا ونساءً .

وقدمت فرقة مدرسة بنات حبلة الأساسية دبكة شعبية تراثية ، كما ألقت طالبة من مدرسة بنات فاطمة سرور كلمة وفاء ومحبة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ، حيث شاركت طالبات جمعية المرابطات الخيرية للصم والبكم في تقديم لوحة فنية تراثية من التراث الشعبي الفلسطيني نالت إعجاب الجمهور ، حيث تحدت طالبات جمعية الأمل الخيرية الإعاقة من خلال المشاركة المميزة في تنفيذ الفقرة التراثية .

بدورها ألقت الهام عبد القادر مدير عام الأنشطة التربوية في وزارة التربية والتعليم العالي كلمة الوزارة أكدت فيها حرص وزارة التربية والتعليم العالي على تفعيل الأنشطة اللامنهجية وإحياء التراث الشعبي الفلسطيني والمحافظة على التاريخ الوطني المشرق للشعب الفلسطيني .

وأضافت بأن ما شاهدته من فقرات فنية تعبر عن النكبة الفلسطينية من تنفيذ أطفال فلسطين تفشل مقولة قادة إسرائيل بان الكبار سيموتون والصغار سينسون ، حيث اثبت أطفال فلسطين بأنهم متمسكين في أرضهم وفي حقوقهم التاريخية في فلسطين رغم كل محاولات الاحتلال الإسرائيلي على مدار الستين عاما الماضية لطمس الهوية الفلسطينية .

كما قدمت فرقة مدرسة ذكور كفر قدوم الثانوية فقرة زجل شعبي ، واختتمت فرقة دبكة مدرسة ذكور عزون الأساسية الوسطى المهرجان بدبكة شعبية .

وتم في ختام المهرجان تقديم الدروع التكريمية ، وقد قام بعرافة المهرجان وتقديم الفقرات فهيم قشوع مشرف اللغة العربية في تربية قلقيلية .

كذلك تم افتتاح المعرض الفني والذي نظمته مديرية التربية والتعليم في قلقيلية لإحياء ذكرى النكبة والذي اشتمل على عدة زوايا منها صور من النكبة ، ولوحات فنية تجسد النكبة ، ومقبرة رمزية لشهداء الشعب الفلسطيني إضافة إلى زنزانة تمثل الأسرى في سجون الاحتلال ، كما اشتمل المعرض على زوايا للتراث الشعبي الفلسطيني وخيمة تمثل مخيمات الشتات واللاجئين الفلسطينيين .

وقد اشرف على تنظيم وتنفيذ المهرجان الختامي للنشاطات التربوية والمعرض الفني قسم النشاطات التربوية في مديرية التربية والتعليم ولجنة المعارض والمهرجان وبالتعاون مع قسم الإشراف التربوي .