الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المفتي العام يصدر فتوى بتحريم شراء أو بيع البضائع التي يكتب أو يرسم عليها ما يمس المقدسات الدينية

نشر بتاريخ: 15/05/2008 ( آخر تحديث: 15/05/2008 الساعة: 11:43 )
القدس- معا- أصدر الشيخ محمد أحمد حسين- المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية/ رئيس مجلس الإفتاء الأعلى- فتوى بتحريم شراء أو بيع أية بضاعة تمس الذات الإلهية أو الإسلام أو رموزه الدينية أو الأديان السماوية الأخرى، حيث نهى الله عن اتخاذ آياته هزواً، فقال تعالى:{وَلاَ تَتَّخِذُوَاْ آيَاتِ اللّهِ هُزُواً...} (البقرة:231).

ولا يقع وضع مثل تلك الكتابة أو الرسوم المسيئة على البضائع إلا في دائرة الاستهزاء بدين الله الذي توعد الله فاعليه، فقال سبحانه: {ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُواً} (الكهف:106).

ودعا المفتي التجار الذين يستوردون البضائع من الخارج إلى ضرورة التأكد من الرسوم والنقوش والكتابة التي توضع عليها، وحذرهم من التعامل بتلك البضائع، وبين سماحته أن التاجر الذي يتعامل مع تلك البضائع يتحمل إثماً بشرائها وبيعها وانتشارها.

كما نبه المستهلكين إلى ضرورة التأكد من خلو أغلفة البضائع التي يشترونها من أنواع الإساءة كافة، ودعاهم إلى مقاطعة تلك السلع مهما كان مصدرها ونوعها.

وجاءت هذه الفتوى متزامنة مع ظاهرة انتشار بضائع مستوردة من الخارج، عليها كتابات مسيئة للذات الإلهية، وأضاف المفتي أن هناك بعض الأحذية مكتوب عليها لفظ الجلالة، مما يشكل إيذاء للذات الإلهية، والله لعن فاعليه وتوعدهم بقوله:{إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً} (الأحزاب:57).

وبين أن هذه الأحذية تم توزيعها في بعض المناطق الفلسطينية، وطالب سماحته وزارة الاقتصاد ووزارة الصناعة والتجارة والمؤسسات والهيئات المعنية كافة ضرورة المراقبة ومنع توزيع مثل هذه البضائع التي تسيء للإسلام والمسلمين.