الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في سلفيت يعقد ورشة عمل حول الاجور والسلامة المهنية

نشر بتاريخ: 17/05/2008 ( آخر تحديث: 17/05/2008 الساعة: 17:10 )
نابلس- سلفيت- معا- عقد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين- سلفيت بالتعاون مع جمعية خط العامل ضمن مشروع الشراكة بينهما ورشة عمل لاكثر من اربعين عامل من عمال المنطثة الصناعية "بمستوطنة بركان".

ورحب علاء بونس في بداية الورشة بالعمال ومركزي جمعية خط العامل موضحا ان الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وضمن شراكته مع جمعية عنوان العامل يسعى للوصول لكل عمال المحافظة من اجل معرفة مشاكلهم ومساعدتهم في حلها وتوعية العمال حول قانون العمل الاسرائيلي وحقوقهم.

وتطرق العمال الى المشاكل التي توجههم في عملهم والتي تتعلق بالاجور حيث يتقاضى العمال من 6 الى 8 شيكل في الساعة وذلك خلافاً للقانون الذي يتحدث عن حد ادنى 19.95 شيكل للساعو.

كما اكد العمال انهم يتعرضون لمضايقات من صاحب العمل وصراخ واهانة اثناء العمل ولا تتوفر الحد الادنى من متطلبات الصحة والسلامة المهنية ويعانون من الغبار المتصاعد من الاقمشة مما يسبب العديد من الامراض منها التهاب الجيوب الانفية ومشاكل في التنفس كما ان طبيعة عملهم تجبرهم على العمل لمدة 8 ساعات متواصلة اما وقوفا او جلوسا مما يسبب لهم امراض والام في الظهر وديسك.

واوضح العمال انهم رفعوا قضية جماعية على صاحب العمل من اجل تحسين اجورهم وظروف عملهم بمساعدة الاتحاد العام للنقابات وجمعية خط العامل, واكد العمال عدم حصولهم على قسيمة راتب ولا ورقة ساعات العمل مما يشكل مخالفة قانونية ويرجع سبب ذلك الى ان عملهم ياتي عن طريق مقاول فلسطيني.

واكد محمود البر امين سر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ان الاتحاد العام واستكمالا للتعاون مع جمعية خط العامل سيقوم بتنفيذ العديد من ورشات العمل للعمال في المحافظة لضمان توعيتهم وتحصيل حقوقهم كاملة وان الاتحاد سيعمل من اجل وقف استغلال العمال من قبل المقاولين الفلسطينيين.

واكد ان الاتحاد قام بارسال العمال المشاركون في الورشة الى عيادة الفحص المهني في نابلس للفحص المجاني بسبب عدم التزام صاحب العمل باجراء فحص سنوي على الاقل لهم.