الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يبعث برسالة الى اللجنة الرباعية تتناول اخر تطورات الاوضاع في ظل التصعيد الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 31/10/2005 ( آخر تحديث: 31/10/2005 الساعة: 04:14 )
اريحا - معا - بعث الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير رسالة عاجلة للمبعوث الخاص للجنة الرباعية جيمس ولفنسون اطلعه على آخر التطورات الخطيرة الحاصلة في المناطق الفلسطينية وتصعيد الاعتداءات الإسرائيلية والإجراءات التي ستقود إلى خلق نظام فصل عنصري بشكل أسوأ عما كان عليه الحال في جنوب إفريقيا.

وأشارت الرسالة والتي دعمت بالخرائط والوثائق، إلى قرار وزير الجيش الإسرائيلي بمنع السيارات الفلسطينية الخاصة من استخدام الطرق الرئيسية في الضفة، ما يعني أن الطرق الرئيسية أصبحت تستخدم من قبل الإسرائيليين فقط ويمنع استخدامها على الفلسطينيين".

وأكد عريقات في خبر صحفي من مكتبه "أن جدار الفصل والإغلاق الداخلي وفرض الحقائق على الأرض وخاصة فيما يتعلق بالقدس الشريف، ستحول التواصل الجغرافي إلى تواصل مواصلاتي ما يعني تدمير خيار إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967".

وأشارت الرسالة "الى ان الحكومة الإسرائيلية أعدت خطة لإقامة 16 طريقا بديلا و 44 نفقا، وانه في حالة تنفيذ هذا المخطط الذي يعتبر المرحلة الثانية من بناء جدار التوسع والضم فان إمكانية استئناف مفاوضات الوضع النهائي ستكون معدومة".

وطالب عريقات ولفنسون والمجتمع الدولي " التدخل الفوري لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني في الضفة وقطاع غزة وكذلك وقف كافة النشاطات الاستيطانية وبناء جدار التوسع والضم التي تدمر عملية سلام ذات مصداقية".