الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة صوت المجتمع تنفذ لقاءين جماهيريين في جباليا

نشر بتاريخ: 31/10/2005 ( آخر تحديث: 31/10/2005 الساعة: 12:31 )
غزة- معا- نظمت مؤسسة صوت المجتمع لقاءين جماهيريين في جباليا شمال قطاع غزة ضمن مشروع تقوية المشاركة السياسية والاجتماعية للمرأة بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وأكد مدير المؤسسة إبراهيم نتيل، بأن اللقاءات تهدف إلى تحسين وضع المرأة من حيث المعرفة والوعي ومعرفتها بأهمية المشاركة السياسية وتوعيتها بحقوقها وواجباتها، وأن المرأة قادرة على تفعيل دورها السياسي والاجتماعي.

وأشارت د. آمال جودة محاضرة في جامعة الأقصى خلال اللقاء الأول بالتعاون مع النشاط النسائي في جباليا حول دور "الضغط النفسي والاجتماعي وتأثيره على المرأة الفلسطينية" أشارت إلى أنواع الضغوط النفسية ذاكرة منها الضغط النافع الذي يدفع الإنسان إلى العمل والإنجاز، ومنها الضغط الضار الذي يسبب المشاكل الجسمية والانفعالية التي تؤثر على سلوك الشخص.

كما أشارت إلى آثار الضغط النفسي ومنها النسيان والقلق والأحلام المزعجة والاكتئاب، الذي سببه الإحباط من الضغط الاقتصادي والأمني والعاطفي، موضحة عدداً من السبل لعلاج الضغط النفسي منها ترتيب الأولويات، التعبير عن الآراء بحرية، التدريب التوكيدي، التمارين الرياضية، الدعم المادي والمعنوي، تدريبات الاسترخاء.

فيما تحدث رمضان بركة المحاضر بجامعة الأقصى خلال اللقاء الثاني الذي اقيم في مركز تمكين المرأة والعائلة بجباليا تحت عنوان" الإعلام الفلسطيني والانفلات الأمني" حول النزاعات المحلية والفصائل الفلسطينية وأثر الإعلام المحلي والعالمي.

وقال بركة إن التلفزيون الفلسطيني غائب في أساس تثقيف المواطن الفلسطيني، مشيراً إلى الافتقار لإعلام تربوي فلسطيني يعالج ظاهرة الفلتان الأمني.

ورأى بركة أن الوضع الفلسطيني مأزوم, وأضاف: إذا بقيت هذه الحالة حتى الانتخابات فإنها ستخرج مشوهة والأشخاص الفائزين لا يلبون مطالب الجمهور.