السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب البرغوثي يستعرض مع المبعوثين البرازيلي والسويسري مخاطر الاوضاع في الاراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 21/05/2008 ( آخر تحديث: 21/05/2008 الساعة: 10:48 )
رام الله - معا - حذر النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية من مخاطر المخططات التي تقوم بها اسرائيل في الاراضي الفلسطينية.

وقال البرغوثي خلال لقائين منفصلين عقدهما مع المبعوث البرازيلي للمنطقة اسفستو اورو بريتو ومبعوث الاتحاد السويسري للشرق الأوسط ديدييه بفايرتر :" ان اسرائيل تسعى الى تكريس فصل الضفة عن القطاع وتدمير فكرة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة وتحويلها الى دولة في حدود مؤقتة".

واطلع البرغوثي المسؤولين على ان اسرائيل تستغل المفاوضات للتغطية على ممارساتها وكسب الوقت لفرض الحقائق على الارض، مؤكدا ان الدولة الفلسطينية الحقيقية يجب ان تحظى بسيادة كاملة على ارضها ومياهها وحدودها من خلال انهاء الاحتلال والاستيطان من كامل الاراضي الفلسطينية بما فيها مدينة القدس وازالة جدار الضم والتوسع الذي يمزق الاراضي الفلسطينية.

واستعرض البرغوثي ملامح نظام "الفصل العنصري" الذي انشأته اسرائيل في الاراضي الفلسطينية من خلال الجدار والحواجز وتسريع وتيرة النشاطات الاستيطانية، موضحا انه جرى البحث خلال اللقائين في اهمية استعادة الوحدة الوطنية وحماية الديمقراطية الفلسطينية والافراج عن النواب من سجون الاحتلال، كما شرح البرغوثي المصاعب التي تواجه شعبنا خاصة في قطاع غزة جراء الحصار الاسرائيلي داعيا الى اهمية العمل من اجل رفع الحصار.

وشدد البرغوثي على اهمية صد مخاطر تصعيد الاوضاع في المنطقة نحو حرب مدمرة والتهديدات الاسرائيلية للقيام بمغامرة عسكرية في قطاع غزة بهدف اجهاض المحاولات الرامية الى تحقيق تهدئة شاملة ومتبادلة ومتزامنة.

وقال البرغوثي ان التهدئة الحقيقية يجب ان تشمل جميع الاراضي الفلسطينية مؤكدا ان من يفشل جهود التهدئة هي اسرائيل من خلال تصعيدها العسكري وشروطها المجحفة.

وتناول لقاء البرغوثي مع المبعوث البرازيلي دور البرازيل في المنطقة واهمية توطيد العلاقات الثنائية خاصة في ظل وجود جالية فلسطينية كبيرة في البرازيل.