الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركة التأمين الوطنية توقع اتفاقية مع شركة اوبيك وMEII ضد المخاطر السياسية لقطاع الصادرات الفلسطينية

نشر بتاريخ: 22/05/2008 ( آخر تحديث: 22/05/2008 الساعة: 17:33 )
بيت لحم -الخليل-معا- وقعت شركة التأمين الوطنية اتفاقية مع شركة اوبيك وشركة MEII اليوم الخميس، لمنح تغطية تأمين ضد الاخطار السياسية لقطاع الصادرات الفلسطينية.

ووقع روبرت موسباكر، الرئيس والمدير التنفيذي لهيئة الاستثمارات الخاصة في الخارج، الاتفاقية التي تمكن الهيئة من دعم مؤسسة جديدة عامة- خاصة تقدم تأميناً ضد المخاطر السياسية لقطاع الصادرات الفلسطينية والمستثمرين المحليين والأجانب في الضفة الغربية، وذلك خلال مؤتمر فلسطين للاستثمار لعام 2008.

ويعمل مشروع التأمين الفلسطيني ضد المخاطر السياسية على انشاء هيئة ممولة من القطاعين العام والخاص تضم هيئة الاستثمارات الخاصة في الخارج ومبادرة الاستثمار في الشرق الأوسط، وهي مؤسسة غير ربحية مستقلة بادر بتأسيسها معهد أسبين.

وسيوفر المشروع خدمات التأمين الميسر ضد التعطيل في العمليات التجارية والخراب في الممتلكات الناجم عن العنف السياسي.

وبصورة خاصة، ستشمل تغطية مشروع التأمين تعويض المصدرين الفلسطينيين عن الغرامات والأجور الناجمة عن عدم تمكنهم من ايصال منتوجاتهم الى وجهاتها النهائية بسبب اغلاقات وتأخيرات في الحدود ونقاط التفتيش، حيث سيتمكن المصدرين من شراء التأمين بتكلفة ميسورة لتغطية كلفة البضائع المشحونة أو الممتلكات المعرضة للمخاطرة، ما سيمكنهم من متابعة نشاطهم التصديري وتوسيعه، مساهمين بذلك في زيادة النشاط الاقتصادي وفرص العمل.

وحسب التقديرات، فانه اذا ما نمت الصادرات التي تنتفع من تغطية مشروع التأمين بنسبة 10% كل عام، سيتمكن المشروع من تسهيل عبور ما تفوق قيمته 400 مليون دولار من الصادرات من الاقتصاد الفلسطيني.

وبصورة مبدأية، ستشارك هيئة الاستثمارات الخاصة في الخارج - مبادرة الاستثمار في الشرق الأوسط في انشاء هيئة التأمين وذلك لاعادة تأمين شركة التأمين الوطنية التابعة للسلطة الفلسطينية ضد المخاطر السياسية بقيمة 5 مليون دولار لتتمكن بدورها من تقديم تلك التغطية للأعمال الصغيرة.

كما ستوفر مبادرة الاستثمار في الشرق الأوسط المساعدة التقنية الضرورية في التسويق والمتابعة والارشاد. ومن المتوقع أن تصل قدرة المشروع على التغطية الى ما يعادل 20 مليون دولار.

وقال موسباكر "ان توفر التأمين ضد المخاطر السياسية، خاصةً للأعمال الصغيرة ، يشكل عاملاً هاماً في تقوية الاقتصاد الفلسطيني، وان هيئة الاستثمارات الخاصة في الخارج سعيدة بدعمها لهذا المشروع الذي سيكون له مردود تنموي مهم على الاعمال التجارية الفلسطينية."

وقال بيرل بيرنارد، رئيس مبادرة الاستثمار في الشرق الأوسط ك"في المناطق الفلسطينية تكتسب أدوات السلامة ضد المخاطر أهمية خاصة في تشجيعها للاستثمار وتنمية الاقتصاد وخلق فرص العمل."

بدوره قال عزيز عبد الجواد، المدير العام لشركة التأمين الوطنية "بعد خمسة عشر عاماً من قيادة سوق التأمين في الأراضي الفلسطينية، ومن خلال انضمامها للشراكة بين مبادرة الاستثمار في الشرق الأوسط وهيئة الاستثمارات الخاصة في الخارج، تسعد شركة التأمين الوطنية باستئثارها بطرح هذا البرنامج المبتكر والجديد من خدمات التأمين ضد المخاطر الذي يعتبر الاقتصاد الفلسطيني في أمس الحاجة له."

يذكر ان شركة التأمين الوطنية هي شركة فلسطينية تعمل منذ العام 1993 في مجال خدمات التأمين واعادة التأمين للأعمال التجارية مقرها في رام الله، وقد تم تأسيس الشركة لتوفير خدمات تأمين مختلفة وتعمل على تحفيز عدد كبير من المشاريع التجارية التي تتطلب المغامرة في مجالات متعددة، مما يؤدي الى زيادة فرص العمل والمساهمة بشكل كبير في الاقنصاد الفلسطيني.

فيما تعتبر مبادرة الاستثمار في الشرق الأوسط هي منظمة امريكية غير ربحية تأسست لإحياء الاقتصاد في المنطقة لأدراكها أهمية القاعدة الإقتصادية القوية للاستقرار الاجتماعي والسياسي، وتتشارك مبادرة الاستثمار في الشرق الاوسط مع منظمات من القطاعين الخاص والعام لتطوير خدمات مالية متخصصة في المناطق الفلسطينية ومناطق أخرى في الشرق الاوسط لتحفيز النشاط الاقتصادي وخلق فرص العمالة وزيادة تملك العقارات.

تأسست هيئة الاستثمارات في الخارج كوكالة امريكية حكومية عام 1970لمساعدة الاعمال التجارية الامريكية للاستثمار في الخارج ورعاية التطور الاقتصادي في الاسواق الجديدة والنامية وتكمل عمل القطاع الخاص في إدارة المخاطر المتعلقة بالاستثمار المباشر في الاسواق الاجنبية وتدعم السياسة الخارجية الامريكية .