الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجان الرعاية الصحية يدعو الجهات المختصة في غزة لمنع استخدام زيت الطعام كوقود للسيارات

نشر بتاريخ: 22/05/2008 ( آخر تحديث: 22/05/2008 الساعة: 18:51 )
غزة- معا- طالب اتحاد لجان الرعاية الصحية في قطاع غزة، الجهات المختصة بالتدخل العاجل لمنع السائقين من استخدام الزيت النباتي، كوقود للسيارات لما له من أضرار بيئية وصحية خطيرة على صحة الإنسان، وعلى البيئة وعلى المرضى وخاصة مرضى القلب والربو وحساسية الجهاز التنفسي .

وقال رئيس الاتحاد الدكتور رائد صباح، في بيان وصل لوكالة "معا" :"نحن أمام كارثة حقيقية بكل معنى الكلمة فحياة آلاف من المواطنين مهددة بالإصابة بأمراض خطيرة تشمل السرطان والربو والأزمة.. وأننا لايمكن ان نلمس ذلك حاليا ولكن بعد وقت غير بعيد سيتم اكتشاف الآثار الكارثية التي يخلفها استخدام زيت الطعام كوقود للسيارات".

وأضاف ان نحو 750 طفلا من الأطفال المصابين بأمراض القلب يتلقون الرعاية الدائمة والعلاج الطبي في اتحاد لجان الرعاية الصحية، بدأوا يشعرون بمضاعفات نتيجة استنشاقهم عوادم السيارات، مبينا أن حياتهم مهددة بالخطر في أي وقت.

ودعا الاتحاد المجلس التشريعي، والجهات المختصة لتشكيل لجنة من الخبراء والمختصين لدراسة الآثار السلبية الناجمة عن استخدام زيت الطعام كوقود للسيارات والاخذ بتوصياته والى حين الانتهاء من عملها يتم منع السائقين من اللجوء لهذه الوسيلة حفاظا على الصحة العامة لا سيما وان الظاهرة آخذة بالاتساع دون وجود اية ضوابط .

وأضاف الاتحاد إن ترك السائقين وأصحاب السيارات يعبثون بالصحة العامة للمواطنين ويلحقون الضرر بالبيئة دون رادع بات أمرا مستهجنا من الجميع.

وبين انه لايعقل تغليب المصلحة الشخصية لعدد محدود من السائقين بحجة المحافظة على مصدر رزقهم مقابل تهديد الصحة العامة لمئات الآلاف من المواطنين لان زيادة نسبة مرضى السرطان والربو سيضيف أعباء كبيرة لن يكون بمقدور الجهات المسؤولة تحملها.