الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عميد كلية الاقتصاد بجامعة القدس : أختيار الكلية من بين أفضل 40 كلية في الشرق الاوسط يشكل انجازا كبيرا للجامعة

نشر بتاريخ: 22/05/2008 ( آخر تحديث: 22/05/2008 الساعة: 21:51 )
بيت لحم - معا - وجدي الجعفري - اعتبر أ . د محمود الجعفري عميد الادارة والاقتصاد في جامعة القدس اختيار الكلية من بين افضل 40 كلية في الشرق الاوسط انجازا كبيرا للجامعة.

واضاف د. الجعفري في لقاء خاص بمعا " أن هذا الأختيار لكلية الأدارة والأقتصاد يعتبر أنجازا لجامعة القدس-بالدرجة الأولى, وجاء نتيجة لجهود بذلتها أسرة الكلية والإدارة العليا في الجامعة للأرتقاء بكلية الأدارة الأقتصاد".

وقال "في بداية شهر مايو / ايار الحالي للعام 2008 , تم اختيار كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة القدس " أبو ديس " من بين أفضل ألف كلية على مستوى العالم للعام 2008. وقد تم هذا الاختيار من قبل مؤسسة eduniversal العالمية ومقرها في باريس - فرنسا.

وقد تم هذا الاختيار من قبل مؤسسة eduniversal العالمية ومقرها في باريس - فرنسا.كما جاء أختيار الكلية من ضمن أفضل 40 كلية في الأدارة والأقتصاد في الجامعات العربية الرسمية والخاصة و في منطقة الشرق الأوسط( الجامعات العربية والأسرائيلية) .

وبالرغم من أن كلية الأدارة والأقتصاد لم يمض على تأسيسها أكثر من ست سنوات , حيث تأسست عام 2002, فأنها كانت الكلية الأولى والوحيدة التي تم أختيارها من كليات الأدارة والأقتصاد في الجامعات الفلسطينية والتي يبلغ عددها 12كلية.

أسس التقييم :

وقال الجعفري ان عملية الاختيار جاءت بناءً على تقييم من عمداء كليات أدارة الأعمال من أكثر 5000 جامعة من 151 دولة في العالم، وهذا الاختيار يتم بناءً على اعتبارات تتعلق بمدى الاعتراف الدولي، التصنيف الدولي والمحلي، العضوية في المؤسسات والمؤتمرات الأكاديمية، والأبحاث المنشورة ومدى تأثير المؤسسات التعليمية في المجتمع المحلي.

واضاف" وبناءً على ذلك فإنني أرى في هذا الأختيار نقطة البداية للمحافظة على هذا الإنجاز من جهة والارتقاء به وتحسينه في السنوات القادمة .كما أن هذا الاعتراف والاختيار لكلية الأدارة والأقتصاد سيعزز من الميزة التنافسية لجامعة القدس بين الجامعات الأخرى. لذلك, فأن هذا الأمر يتطلب توفير الدعم والأهتمام الكافي لهذه الكلية لتحقيق المزيد من الأنجازات".


يذكر ان التدريس في كلية الإدارة والاقتصاد بدأفي الفصل الدراسي الأول عام 2002. وقد حصلت الكلية على اعتراف من وزارة التعليم العالي الفلسطينية بمنح درجة البكالوريوس في التخصصات الرئيسة التالية: المحاسبة، إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم المالية والمصرفية والتسويق.

ونظرا لاهتمام العديد من طلبة الجامعة بدراسة العلوم الإدارية والاقتصادية، فإن الكلية تطرح تخصصات متشابكة ومتداخلة فيما بينهما وداعمة للتخصصات الأخرى مثل الرياضيات والحاسوب والهندسة والمهن الصحية.

شروط القبول في الكلية

وعن شروط القبول في الكلية قال الجعفري يقبل في الكلية الطلبة الناجحون في الثانوية العامة على النحو التالي:

.من الحاصلين على معدل 75% فأعلى من الفرع العلمي.

.من الحاصلين على معدل 80% فأعلى من الفرعين الأدبي والتجاري.

وبعد حصول الطالب على قبول من عمادة القبول والتسجيل، فإن عليه التقدم لامتحان في المهارات الأساسية في الرياضيات العامة واللغة الأنكليزية وفي حالة عدم اجتياز الطالب لهذا الامتحان فإنه يطلب منه دراسة مساقات استدراكية في مبادئ الرياضيات العامة واللغة الأنكليزية.

ويعتمد تفوق الطالب في دراسته للعلوم الإدارية والاقتصادية على مدى إجادته للغتين الإنجليزية والعربية قراءة وكتابة ومحادثة وعلى امتلاكه للمهارات الأساسية في الرياضيات والكمبيوتر.

الخطة الدراسية تركز على إكساب الطالب المهارات

وأضاف الجعفري أن الخطة الدراسية لكلية الإدارة والاقتصاد تركز على إكساب الطالب العديد من المهارات والقدرات مثل مهارات الاتصال والتواصل والقدرة على التحليل وإعداد التقارير والأبحاث واتخاذ القرارات والتكيف مع البيئة المحيطة والمبادرة الذاتية.

كما تعمل عمادة الكلية على إجراء حلقات النقاش المباشرة مع الطلبة في المستويات المختلفة من المتخصصين وغير المتخصصين حول دراستهم ومدى اندماجهم في الحياة الجامعية.

مجالات عمل الخريجين :

وحول مجالات عمل الخريجين قال الجعفري " يعمل خريجو كلية الإدارة والاقتصاد من العديد من المجالات ومنها:

. ادارة البنوك والشركات وتخطيط العمل المصرفي
. الادارة المالية
. انشاء نظم المعلومات المالية والادارية وادارتها
. ادارة التسويق
. اجراء بحوث التسويق ودراسات السوق والجدوى الاقتصادية
. الاعلان والترويج
. ادارة المشاريع
. ادارة شؤون الموظفين
. تخطيط واعداد الموازنة العامة للدولة
. دراسة المشاريع وتقييم الجدوى الاقتصادية.

وتنطلق رؤية الكلية من أن الطالب هو الهدف الأساسي أثناء دراسته وبعد تخرجه، وعليه فإن الجهد الأكاديمي يركز على إكساب الطالب المعرفة والمهارات الأساسية اللازمة لاندماجه في سوق العمل بعد تخرجه مباشرة وتشجيع المتفوقين منهم لإكمال دراساتهم العليا.

وتعتمد الكلية على العديد من وسائل التقييم لإنجاز الطالب لمنحة درجة البكالوريوس و من تلك الوسائل:

الامتحانات الفصلية والنهائية، الأوراق الفصلية، التدريب في مؤسسات القطاع الخاص وإعداد مشروع تخرج على إحدى المشكلات الاقتصادية والإدارية من بيئة الأعمال الفلسطينية.