السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة الامريكية للتجارة والتنمية تدعم وسائل الاتصال اللاسلكية في الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 23/05/2008 ( آخر تحديث: 23/05/2008 الساعة: 11:31 )
بيت لحم - معا - قدمت الوكالة هذه المنحة لشركة BCI للاتصالات والتكنولوجيا الحديثة، مقرها في رام الله، لتقديم المساعدة التقنية في تركيب نظام ال WiMax. وتعتبر هذه المنحة الأولى التي تقدمها الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية في المناطق الفلسطينية منذ عام 1995.

وخلال مراسم التوقيع في بيت لحم، قال السيد لاري والتر، "تمثل هذه المساعدة التقنية خطوةً نحو الأمام في برنامجنا للشرق الأوسط. هذا المشروع هو بمثابة فرصة للوكالة لتتمكن، من خلال عملها مع القطاع الخاص في الضفة الغربية، من دعم تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وتنمية الشراكات التجارية بين الولايات المتحدة والمناطق الفسلطينية".

ولقد وقع العقد من جهة BCI السيد سعيد برنصي، المدير الاداري للشركة الذي قال، "مساعدة الوكالة الامريكية للتجارة والتنمية مهمة جدا لمشروعنا. حيث تشكل خطوة ايجابية للأمام تبعث على الثقة باتجاه شراكة امريكية فلسطينية داعمة لقدرات BCI ولقطاع تكنلوجيا المعلومات الفلسطيني."

تعتبر WiMax الاحدث في تكنلوجيا الانترنت والهواتف النقالة. حيث تقوم هذه التقنية بربط نقاط البث الريئيسة (hotspots) ببعضها البعض وأيضاً بمناطق انترنت أخرى بأقل نسبة ممكنة من انقطاع الخدمة، بينما توفر خدمات اتصال جوالة وانترنت سريعة جدا. وستغطي الشبكة أكبر عشر مدن في الضفة الغربية مما سيتيح المجال لما يقارب 45 الف مستخدم الاستفادة من الاتصالات الاسلكية بحلول السنة الرابعة من بدء المشروع. ولأن الخدمة ستصل أيضا لمقرات خدمة أخرى مثل مقاهي الانترنت، فمن المتوقع ان تصل الخدمة لعدد أكبر من المستفيدين.

وقد كانت الوكالة شريكا قويا للعديد من دول الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في بناء البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، والتي تعتبر المحرك الريئيسي للنمو الاقتصادي في القرن الواحد والعشرين. وقد استعرض مؤتمر الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية الذي أقيم في مسقط في أيار 2006 العديد من قضايا قطاع التكنولجيا والمعلومات والفرص المتاحة لدول المنطقة، مما أدى الى تطوير المشاريع، خاصة تلك التي تربط المؤسسات الحكومية بالانترنت.

تعمل الوكالة الامريكية للتجارة والتنمية على تطوير التنمية الاقتصادية والمصالح الامريكية التجارية في الدول النامية ومتوسطة الدخل. تمول الوكالة أشكال متعددة من المساعدات التقنية ودراسات الجدوى والتدريب والزيارات التعريفية وورشات العمل المتعلقة بالتجارة والتي تدعم تطوير بنية تحتية حديثة وبيئة تجارية منظمة ومنفتحة.

وتخلق استراتيجية الوكالة في استخدام المنح الأجنبية لدعم سياسة الاستمثار والقرار السليم في الدول المضيفة، بيئة مناسبة للتجارة والاستثمار والتنمية الاقتصادية المستدامة. وتركز الوكالة من خلال قيامها بمهمتا على القطاعات الاقتصادية التي يمكن ان تستفيد من الصادارات الامريكية في البضائع والخدمات.