الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفنانة الفلسطينية ريم البنا احد اعضاء لجنة التحكيم بمسابقة مرسيل خليفة 2008

نشر بتاريخ: 23/05/2008 ( آخر تحديث: 23/05/2008 الساعة: 18:39 )
رام الله- معا- تستعد الفنانة الفلسطينية ريم البنا لخوض أول تجربة لها في التحكيم ضمن مسابقة مرسيل خليفة الوطنية للموسيقى 2008 والتي ينظمها معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى ما بين الأول وحتى السابع من تموز في مدينة القدس.

وعبرت البنا, عن سعادتها في أن تكون عضو في لجنة تحكيم قسم الغناء العربي في المسابقة, وقالت: "هذه هي التجربة الأولى لي فيما يتعلق باكتشاف المواهب الجديدة, ومن المهم الاستماع للموهوبين وتوجيههم، هناك أصوات وتجارب جيدة هنا، لكن المهم أن تكون التجربة مميزة عن الموجود ولها خصوصيتها، والأهم أن تستمر".

وأكدت البنا, أهمية المسابقة فالمعهد برأيها هو الإطار المرجعي لكل شاب لديه موهبة ويريد أن يتعلم الموسيقى خاصة وأن المعهد يحاول أن يقدم أفضل الأساتذة بكل مهنية وحرفية.

وحول علاقتها بالغناء قائلة: "الغناء هو وسيلة للتعبير عن البيئة والمكان الذي أعيش فيه"، مضيفة أنها تحب الاستماع كثيراً للمجود عبد الباسط عبد الصمد، أما أفضل المطربين والموسيقيين بالنسبة لها فهم سوشيلا رامان، فيروز، الرحابنة، سامي حواط، ومرسيل خليفة".

أما عن كيفية اختيارها لكلمات أغانيها قالت: "أغلبها لوالدي زهير الصباغ كونها تتناسب وأسلوب موسيقانا، وشعراء آخرين مثل ماجد أبو غوش، توفيق زياد، وطبعاً غنيت من أشعار محمود درويش وسميح القاسم، ويعقوب اسماعيل وأحياناً كلمات أنا كتبتها.

وقالت البنا: "أقرأ الكثير من الشعر والمهم لدي أن يستقطب كلام القصيدة مشاعري ويلامس وجداني، ولا يهمني أن يكون الشاعر معروفاً بقدر ما تهمني الكلمات".

أما عن مصدر إلهامها فقالت: "الواقع الفلسطيني هو أكبر ملهم لنا، المعاناة والاحتلال، نحن شعب واحد، الحدود وملايين الجدران من المستحيل أن تفصل فلسطينيي الضفة وغزة عن الداخل، نحن شعب واحد، لدينا لغة وتقاليد وحضارة مشتركة، وكل يناضل من موقعه".

يذكر أن الفنانة البنا, انطلقت من الناصرة وكونت خلال دراستها الغناء في موسكو توأماً فنيا مع زوجها الأوكراني ليونيد أليكسيينكو الذي يرافقها دائماً على آلة الغيتار، فأصبح كما قالت: "أكثر من فلسطيني وموجود هنا بكل قناعة ولا يتخيل نفسه يعيش في مكان آخر".

وتأمل البنا, أن تحيي حفلات دائماً في رام الله لكنها تخشى معيقات الاحتلال التي تمنع جمهورها من الوصول إلى رام الله من المدن الأخرى لكنها تحاول أن تكون موجودة في أي نشاط في الضفة الغربية فقالت: "في نهاية الأمر هذا لأجل القضية، كل ما نعمله عبر الموسيقى والغناء هو لأجل قضيتنا".

ومن الجدير ذكره, أن آخر موعد لتعبئة طلبات الاشتراك في المسابقة وتسليمها للمعهد مع تسجيل لصوت أو عزف المتسابق/ة هو العاشر من حزيران القادم.

واوضخت البنا, انه بإمكان الراغبين بالمشاركة الحصول على طلبات الاشتراك وتفاصيل المسابقة من المعهد بفروعه في رام الله والقدس وبيت لحم، ومن بيت الفن في هضبة الجولان، بيت الموسيقى في مدينة شفا عمرو، الكمنجاتي في رام الله، مدرسة المطران في مدينة الناصرة، مركز معهد الموسيقى الفلسطيني في غزة، المركز الوطني للموسيقى في مدينة نابلس، ومركز دار الطفل في مدينة أريحا، مركز نابلس للتنمية والمبادرات الشبابية (انتماء) في مخيم عسكر، معهد المانيفيكات في مدينة القدس، ونابلس الثقافة في مدينة نابلس, أو بالدخول على موقع المسابقة الالكتروني.