الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل ترحب بقرار الأردن وقف عرض مسلسل الشتات وتقترح على عمان عرض فيلم عن معاناة اليهود

نشر بتاريخ: 01/11/2005 ( آخر تحديث: 01/11/2005 الساعة: 05:01 )
معا- قالت مصادر صحافية ان اسرائيل اقترحت على الاردن عرض فيلم يجسد معاناة اليهود , حيث الخطاب الذي بعث به حاخامات يهود الى العاهل الاردني عبد الله الثاني " أنه ينبغي أن يقوم التلفزيون الأردني ببث فيلم «شيندلرز ليست» الذي يتحدث عن الهولوكوست لتعليم المشاهد الاردني دروسا في «الاختيارات الاخلاقية», على حد ما جاء في الخطاب .

وكان الدول العربية اضافة للاردن رفضت عرضه عندما ظهر عام 1994.

وتضمن الخطاب ايضا ترحيب اسرائيل بقرار الحكومة الاردنية وقف مسلسل الشتات الذي تعرضه محطة قناة «ممنوع» الفضائية، لانه معاد للسامية من الدرجة الاولى ويمس باليهود ولا يحق لقناة ان تبث مثل هذا المسلسل في دولة لنا اتفاقية سلام معها».

وقالت صحيفة الشرق الاوسط ان قرار حكومة الاردن ايقاف عرض مسلسل «الشتات» جاء بعد ان قام 24 من الحاخامات الأميركيين البارزين، الذين التقوا أخيرا ملك الأردن عبد الله الثاني، بإرسال خطاب احتجاج إلى الملك يحثونه فيه على إلغاء البرنامج الذي وصفوه بانه معادٍ للسامية, الامر الذي رفضته السفارة الاردنية في واشنطن بان للعاهل الاردني دورا مباشرا في ايقاف عرض المسلسل المثير للجدل،

وقد كان الحاخامات الـ24 جزءا من مجموعة من الحاخامات وغيرهم من القادة اليهود الذين شاركوا في غداء غير مسبوق مع الملك عبد الله الثاني في فندق ريتز كارلتون في واشنطن في 19 سبتمبر (ايلول) 2005.

ومسلسل الشتات هو دراما سياسية تستعرض نشوء الحركة الصهيونية بأبعادها السياسية والاقتصادية والعقائدية وذلك ضمن حبكة مميزة.

ويتناول المسلسل حياة شخوص كانوا بمثابة اللبنة الاساسية في نشوء هذه الحركة وهم الشخوص الحقيقيون الذين ساهموا فعليا في ترجمة اهدافها من العام 1812 الى العام 1948 سنة احتلال فلسطين.

يذكر ان مسلسل الشتات من انتاج سوري وسبق ان عرضت قناة المنار اللبنانية 18 حلقة منه واوقف من قبلها بعد ضغوط اوروبية عليها.